تداعيات اقتصادية جمة.. تأثير الحرب«الروسية-الأوكرانية» على الدول العربية

تداعيات اقتصادية جمة.. تأثير الحرب«الروسية-الأوكرانية» على الدول العربيةالقوات الروسية

اقتصاد11-3-2022 | 21:54

تأثرت المنطقة العربية، بكل التغيرات الدولية، الناجمة عن اندلاع الحريق بين روسيا وأوكرانيا، فهناك دول عربية مثل مصر التى تستورد حوالى عشرة ملايين من الأطنان من القمح الروسي و الأوكراني إلا أنها لن تتأثر على المدى القصير نظرا لوجود احتياطي يكفي حتى نهاية العام الحالى من القمح، كما أن هناك مساحات أكبر يتم فيها زراعة القمح فى مصر.

و كذلك سيتأثر القطاع السياحي حيث سيقل عدد السائحين من روسيا و أوكرانيا ، بجانب ارتفاع أسعار النفط بسبب الحرب و هو ما سيكون له تأثيره ليس فقط على مصر و لكن على دول عربية أخرى ، كل تلك التأثيرات بجانب محاولة مصر مثل العديد من الدول العربية و الأجنبية إعادة رعاياها من أوكرانيا فهناك حوالي 6000 مواطن مصري مقيمين في أوكرانيا منهم 4000 طالب بنسبة 65% من إجمالي الجالية المصرية فى أوكرانيا.

ومن جانبه، وجَّه وزير الخارجية سامح شكري على الفور سفير مصر في كييف باتخاذ الإجراءات اللازمة لإيلاء المواطن المصري الرعاية التامة، وتقديم كافة أوجه الدعم له بالشكل المُناسب وبصورة عاجلة، في ضوء الوضع المتأزم حاليًا في عموم الأراضي الأوكرانية.


كما وجَّه شكري بمواصلة السفارة في كييف لجهودها المستمرة على مدار الساعة في تقديم الدعم اللازم لكافة المواطنين المصريين المُقيمين في أوكرانيا، فضلًا عن مواصلة التنسيق الوثيق مع سفاراتنا في دول الجوار الأوكراني، والتي أثمرت بالفعل عن مرور العديد من المواطنين المصريين للحدود الأوكرانية باتجاه تلك الدول.

وفي ذلك السياق، فإن حجم التبادل التجاري للدول العربية مع روسيا في الفترة من 2019 إلى 2021 يراوح بين 18 و21 مليار دولار، ولكن هناك علاقات أخرى تشمل الاستثمار بين الطرفين. ويُعدّ القمح وحديد التسليح أهم سلعتين تستوردهما الدول العربية من روسيا وأوكرانيا، بنسب متفاوتة بين دولة وأخرى.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2