وزير الخارجية الإسرائيلي يبحث مع نظيره الأوكراني الأوضاع في كييف

وزير الخارجية الإسرائيلي يبحث مع نظيره الأوكراني الأوضاع في كييفيائير لابيد

عرب وعالم15-3-2022 | 18:41

أجرى يائير لابيد، وزير الخارجية الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، اتصالًا هاتفيًا مع نظيره الأوكراني، لبحث الوضع في كييف.

وأفاد الموقع الإلكتروني العبري "واللا"، اليوم الثلاثاء، بأن لابيد أجرى اتصالًا هاتفيًا بنظيره الأوكراني، دميتري كوليبا، رغم مرور حوالي عشرين يومًا كاملاً على بدء القوات المسلحة الروسية، تنفيذ عمليتها العسكرية الخاصة، بهدف حماية دونباس ونزع سلاح أوكرانيا، لوقف التهديدات الصادرة من الأراضي الأوكرانية لأمن روسيا.

وأكد لابيد لنظيره الأوكراني، في المكالمة الهاتفية الأولى بينهما منذ حوالي 3 أشهر كاملة، أن إسرائيل لن تسمح بتجاوز العقوبات المفروضة على روسيا، في وقت أعرب الأخير عن شكره ل إسرائيل لدعمها جهود الوساطة مع روسيا، وتقديم المساعدات الإنسانية إلى أوكرانيا.

وجدد لابيد لنظيره الأوكراني، التأكيد على احترام بلاده لحقوق اللاجئين الأوكرانيين، الذين يأتون إلى إسرائيل.

وأشار الموقع إلى أن هناك حالة من الغضب داخل أوكرانيا من السياسة الإسرائيلية تجاهها، خاصة وأن هناك اتصالات هاتفية مستمرة بين نفتالي بينيت، رئيس الوزراء الإسرائيلي، ورئيس أوكرانيا، فلاديمير زيلينسكي، دون إجراء اتصالات بين لابيد وكوليبا.

ولفت إلى أن لابيد قد طلب الاتصال الهاتفي مع كوليبا، ولكن الأخير لم يرد عليه لمدة خمسة أيام كاملة، خاصة وأن كييف قد دعت يائير لابيد إلى زيارتها، ولم يعد أو يرد على هذا الطلب، خلال زيارة نائبة وزير الخارجية الأوكراني، إلى تل أبيب، عشية العملية العسكرية في أوكرانيا.

أضف تعليق