رزق عبد السميع
محمـــــد أمين
يعتبر التسمم الغذائي الناتج عن تناول الفسيخ والرنجة من المشكلات الصحية المتكررة خلال احتفالات شم النسيم، رغم ارتباط هذه الأطعمة بالعادات الشعبية
يُعتبر التسمم الغذائي من أكثر المشكلات الصحية انتشارًا في الولايات المتحدة، إذ يتسبب سنويًا في دخول نحو 128 ألف شخص إلى المستشفى ووفاة حوالي 3 آلاف حالة
حددت وزارة الصحة والسكان أعراض التسمم الناتج عن تناول الأسماك المملحة مثل الفسيخ والرنجة والملوحة، تزمنًا مع اقتراب حلول أعياد الربيع شم النسيم ، والإقبال المتزايد على تناول الأسماك.
حذرت الدكتورة شيرين علي زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، من تناول سمكة الأرنب
تحتوي جميع الأطعمة بشكل طبيعي على كميات صغيرة من البكتيريا، ولكن التعامل غير السليم مع الطعام أو طبخه أو تخزينه بشكل غير صحيح قد يؤدي إلى تكاثر البكتيريا بأعداد كبيرة بما يكفي لإحداث المرض
مع انتشار الأوبئة يتعرض البعض إلى التسمم الغذائي الناتج عن انتقال البكتريا من الأطعمة الي المعدة وتختلف اعراض التسمم الغذائي تبعا لمصدر العدوى