واشنطن: ندعم احتجاجات إيران

واشنطن: ندعم احتجاجات إيرانالمتحدث باسم الخارجية الأمريكية

عرب وعالم16-5-2022 | 12:59

أعلن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، دعم بلاده للاحتجاجات الشعبية التي ينظمها الشعب الإيراني بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية والمعيشية، مضيفًا أن واشنطن تؤكد على ”حق الشعب الإيراني في تنظيم التجمعات“.
وقال نيد برايس في تغريدة عبر حسابه الرسمي على ”تويتر“، إن ” واشنطن تدعم الحق في حرية التعبير وحرية التجمع للشجعان في إيران“.


وأضاف: ”للشعب الإيراني الحق في محاسبة حكومته، ونحن ندعم حق الشعب الإيراني في التجمع السلمي والحق في حرية التعبير في الفضاء الإلكتروني دون خوف من العنف أو الانتقام“.


وهذا هو أول رد رسمي من إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، على الاحتجاجات في إيران، وأعاد الممثل الأمريكي الخاص ل إيران روبرت مالي، نشر هذه التغريدة.


كما أعادت المسؤولة السابقة في وزارة الخارجية الأمريكية، إيلي كوهانيم، نشر التغريدة، وقالت: ”كل الأمريكيين بضميرهم الأخلاقي يقفون إلى جانب الشعب الإيراني للمطالبة بالإفراج عنهم“.


وتشهد المدن الإيرانية للأسبوع الثاني على التوالي موجة جديدة من الاحتجاجات كانت بدايتها في محافظة ”خوزستان“ بسبب تضاعف أسعار السلع الأساسية والمواد الغذائية، قبل أن تنتشر إلى محافظات إيرانية أخرى
وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على الإنترنت متظاهرين يحرقون صور الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، و الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي، داعين إلى عودة رضا بهلوي، نجل شاه إيران المخلوع.


فيما أقدم محتجون في مدن منها ”شهركرد ودزفول وانديمشك“ على إحراق صور المرشد خامنئي، واستهداف عدد من المباني التابعة لقوات ”الباسيج“ الذراع العسكرية للحرس الثوري الإيراني.

أضف تعليق