هولندا وألمانيا تعلنان مشروعا مشتركا للتنقيب عن الغاز فى بحر الشمال

هولندا وألمانيا تعلنان مشروعا مشتركا للتنقيب عن الغاز فى بحر الشمالهولندا وألمانيا

عرب وعالم1-6-2022 | 22:34

أعلنت الحكومة الهولندية عن مشروع مشترك مع ألمانيا للتنقيب عن حقول غاز جديدة فى بحر الشمال، وذلك بعد قطع الغاز الروسى عنها إثر رفضها السداد بالروبل.

وقالت الحكومة فى بيان إن نائب وزير التعدين، هانز فييلبريف، "أصدر تراخيص للجانب الهولندى اليوم"، وأضافت أن "العمل بدأ ضمن اجراءات معجلة لإصدار التراخيص المطلوبة" فى ألمانيا أيضا.

كذلك أعلنت وزارة الاقتصاد والمناخ الهولندية أن "الحكومة تدعم استخراج الغاز من بحر الشمال بهدف الحصول على كميات غاز كافية لتدفئة منازلنا".

وأضافت أنه من المتوقع استخراج الغاز بحلول عام 2024 من منصة سيتم تشغيلها بواسطة محطة طاقة قريبة تعمل على الرياح.

يذكر أن المشروع المثير للجدل للتنقيب عن الغاز على بعد نحو 19 كيلومترا قبالة السواحل الهولندية والألمانية ليس جديدا، لكنه بات ملحا بعد إعلان شركة جازبروم الروسية يوم أمس وقف جميع إمداداتها من الغاز إلى هولندا.

وقطعت شركة "جازبروم" الروسية الإمدادات عن 4 دولة أوروبية، حتى يوم أمس، وهى: بولندا وبلغاريا وفنلندا وهولندا، وسط توقعات أن يتم إيقاف الإمدادات الغازية إلى الدنمارك فى الفترة القريبة، بعد إعلانها قبل أيام رفضها السداد بالروبل الروسى، بحسب آلية الدفع الجديدة.

وبعد قطع "جازبروم" الغاز الطبيعى عن بولندا وبلغاريا فى 27 أبريل الماضى، أخذت بولندا تشترى الغاز الروسى من ألمانيا، فيما طالبت بلغاريا المفوضية الأوروبية بشرح إجراءات دفع ثمن الغاز الروسى، فى مؤشر على عزمها قبول الآلية الجديدة بعد انقطاع إمدادات الغاز الروسى عنها.

وتعد روسيا أبرز موردى الغاز الطبيعى إلى أوروبا، وقد أثبت على مدى عقود طويلة موثوقيتها كمورد مضمون للغاز، وفى العام 2020 صدرت نحو 155 مليار متر مكعب من الغاز إلى الدول الأوروبية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2