بايدن: مجموعة الـ7 ستحظر واردات الذهب الروسي بسبب العمليات العسكرية ضد أوكرانيا

بايدن: مجموعة الـ7 ستحظر واردات الذهب الروسي بسبب العمليات العسكرية ضد أوكرانيا الرئيس الأمريكي

عرب وعالم26-6-2022 | 17:12

دار المعارف

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأحد، أن الولايات المتحدة ومجموعة الدول الصناعية السبع ستعلن حظرا على الواردات الجديدة من الذهب الروسي، في محاولة لعزل البلاد عن الأسواق المالية ومعاقبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وكتب بايدن، عبر موقع تواصل الاجتماعي "تويتر" بحسب صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية "فرضت الولايات المتحدة تكاليف غير مسبوقة على بوتين لحرمانه من الإيرادات التي يحتاجها لتمويل حربه ضد أوكرانيا، معا ستعلن مجموعة الـ 7 حظر استيراد الذهب الروسي الذي يمثل تصدير رئيسي يجني أرباحًا تقدر بعشرات المليارات من الدولارات لروسيا".

وصرح مسؤول أمريكي طلب عدم الكشف عن هويته بأن "الولايات المتحدة حشدت العالم لفرض تكاليف اقتصادية كبيرة وسريعة لحرمان بوتين من الإيرادات التي يحتاجها لتمويل حربه".
ولمح لاحتمالية اتخاذ خطوات إضافية لعزل روسيا بشكل أكبر، على أن تتخذ في الأسابيع المقبلة وليس على الفور كجزء من القمة، وتابع قائلا "هذا تصدير ومصدر رئيسي للإيرادات وبديل رئيسي لروسيا من حيث قدرتها على التعامل في النظام المالي العالمي".

وأضاف أن اتخاذ هذه الخطوة يعد توضيحًا مستمرًا لأنواع الخطوات التي يمكن أن تتخذها مجموعة الدول السبع بشكل جماعي لمواصلة عزل روسيا عن الاقتصاد العالمي.
وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن الحظر على واردات الذهب يمثل العقوبة الاقتصادية الجديدة الأولية التي سيتم فرضها على روسيا، مشيرة إلى أن مسؤولي الإدارة الأمريكية رفضوا التعليق على ما إذا كان سيتم اتخاذ خطوات عقابية أخرى.

ولفتت إلى أن الرئيس الأمريكي وصل أمس السبت إلى ألمانيا على خلفية اجتماعه مع قادة مجموعة الـ 7 من اليوم الأحد إلى الثلاثاء المقبل، واجتمع اليوم مع المستشار الألماني أولاف شولتز لمناقشة الوضع الأوكراني الذي يتوقع أن يهيمن على الاجتماعات بين القادة.

بدوره، أعرب بايدن عن شكره لشولتز على عزم ألمانيا وقدرته على الحفاظ على التحالف موحدا، مضيفا "علينا أن نبقى معا لأن بوتين كان يعول منذ البداية على أن حلف شمال الأطلسي ومجموعة السبع سينقسمان بطريقة ما، لكننا لم نفعل ولن نفعل ذلك".

أضف تعليق