«الناتو» يعلن وضع 300 ألف جندي في حالة تأهب قصوى

«الناتو» يعلن وضع 300 ألف جندي في حالة تأهب قصوىالناتو

عرب وعالم27-6-2022 | 19:13

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرج، الاثنين، أن الحلف سيضع مزيداً من قواته في حالة تأهب قصوى ليصل قوامها إلى أكثر من 300 ألف، فيما يعزز دفاعاته شرق أوروبا، على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال ستولتنبرج للصحافيين قبيل قمة للناتو مرتقبة هذا الأسبوع في مدريد: "سنعزز دفاعاتنا الاستباقية، وسنعزز مجموعات المعارك التابعة لنا في الجزء الشرقي للحلف إلى مستويات ألوية".

وأضاف: "سنحدث تحولاً في قوة الرد التابعة للناتو، ونزيد عدد قواتنا عالية التأهب إلى أكثر بكثير من 300 ألف"، في حين يبلغ قوام قوة الرد السريع التابعة للحلف حتى الآن نحو 40 ألف جندي.

وأشار ستولتنبرج إلى أن دول "الناتو" زادت الإنفاق الدفاعي للعام الثامن على التوالي، وأوضح أنه "ستتم مناقشة زيادة أخرى في الإنفاق الدفاعي في قمة مدريد"، مشيراً إلى أن "القادة سيوافقون على مفهوم استراتيجي جديد يعكس الوضع الأمني ​​الحالي، وسيصنف روسيا كواحدة من أهم التهديدات لأمننا".

وتستضيف العاصمة الإسبانية مدريد قادة دول حلف شمال الأطلسي اعتباراً من الثلاثاء، ولمدة يومين، لبحث مسائل عدة من بينها ما اقترحته ألمانيا بشأن وضع "خطة مارشال لإعادة إعمار" أوكرانيا، أي خطة مساعدات كتلك التي قدمتها واشنطن بعد الحرب العالمية الثانية وساعدت أوروبا المنكوبة على الوقوف على قدميها.

ومن المتوقع أن يطلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي المزيد من الأسلحة لبلاده، وضغطاً إضافياً على موسكو، حيث سيلقي كلمة أمام الدول الثلاثين الأعضاء في الحلف في آخر مرحلة من نشاطات دبلوماسية مكثّفة بدأت الخميس الماضي، خلال قمة للقادة الأوروبيين في بروكسل حيث مُنحت أوكرانيا صفة المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2