مستشار رئيس الوزراء العراقي يؤكد أهمية مشاركة بغداد في القمة السعودية المرتقبة

مستشار رئيس الوزراء العراقي يؤكد أهمية مشاركة بغداد في القمة السعودية المرتقبةالدكتور حسين علاوي

عرب وعالم15-7-2022 | 16:27

أكد مستشار رئيس الوزراء العراقي الدكتور حسين علاوي على أهمية مشاركة بغداد في القمة التي تستضيفها المملكة العربية السعودية، بمشاركة قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، فضلا عن قادة مصر، والأردن، والولايات المتحدة الأمريكية.

وقال علاوي في تصريح خاص لقناة (العراقية) الإخبارية اليوم (الجمعة)، إن "مشاركة بغداد في القمة السعودية مهمة لدعم الدولة العراقية وتحسين الوضع الاقتصادي وتوفير فرص عمل من خلال استثمارات تستقطب إلى البلاد، كما أنها تؤشر على انتقال البلاد من العزلة إلى الاشتراك في كل الفعاليات الإقليمية والدولية".

وأوضح علاوي أن الملفات العراقية التي سيتم طرحها في القمة السعودية تتركز على الأمن الغذائي وأمن الطاقة، فضلا عن مواجهة التغيرات المناخية وأثار مشكلة التصحر في البلاد.

وحول التقارير التي أفادت بأن العراق ينوي المشاركة في تحالفات أمنية، نفى مستشار رئيس الوزراء العراقي صحة هذه التقارير، قائلا :" إن هذه مجرد ادعاءات لتشويه النظام الديمقراطي في العراق".

وأكد علاوي التزام رئيس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة بدستور البلاد الذي يحرم استخدام الاراضي العراقية في أي محاولات تهدد الأمن الإقليمي، قائلا :"إن العراق يرفض تماما العودة مرة أخرى إلى الخطاب السياسي الذي عانت منه المنطقة على مدار سنوات".

ومن المقرر أن يشارك رئيس مجلس الوزراء العراقى مصطفى الكاظمي في القمة السعودية المرتقبة، وتأتي تلبية العراق لدعوة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والمشاركة في هذه القمة استمرارًا لالتزام الحكومة بمنهج تطوير العلاقات الدبلوماسية، وحرصها على حفظ مكانة العراق الدولية، مع التمسك بمبدأ الاعتدال، وحفظ التوازن، والابتعاد عن سياسة المحاور والتحالفات، بحسب بيان الحكومة العراقية.

أضف تعليق

إعلان آراك 2