تظاهرات في جورجيا ضد الروس الهاربين من التعبئة

تظاهرات في جورجيا ضد الروس الهاربين من التعبئةالروس الهاربين

عرب وعالم29-9-2022 | 09:23

تظاهر أنصار المعارضة الجورجية الأربعاء ضد الهجرة "غير المنضبطة" من روسيا منذ إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التعبئة الجزئية لقواته في إطار الحرب في أوكرانيا.
وتجمع عشرات المتظاهرين يلوحون بعلمي جورجيا وأوكرانيا قرب معبر كازبيغي الحدودي الذي شهد تدفّقاً هائلاً للروس منذ إعلان التعبئة في الأسبوع الماضي.
وردد المتظاهرون النشيد الأوكراني، والأغاني الشعبية في المسيرة التي نظّمها حزب "دروا" المعارض والموالي للغرب.
وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها "بوتين إرهابي" و" روسيا تقتل".
وقالت تامار غفينيانيدزي إحدى منظّمات التظاهرة إن "التدفق غير المنضبط وغير المسبوق للروس يشكل مخاطر أمنية على جورجيا".
وأضافت "يجب إغلاق الحدود على الفور حيث أثبتت الحكومة الجورجية عجزها عن التعامل مع أزمة الهجرة"، مشيرة إلى تنظيم مسيرة أكبر في الأيام المقبلة للمطالبة بإغلاق الحدود مع روسيا.
والأربعاء أعلنت أيضاً منطقة أوسيتيا الشمالية الروسية، المتاخمة لجورجيا، حيث تشكلت طوابير كبرى من الروس الفارين من التعبئة، أنها ستحد من دخول السيارات إلى أراضيها.
وأثار إعلان بوتين استدعاء الاحتياطي موجة جديدة من الهجرة الجماعية إلى هذه الدولة الصغيرة المطلّة على البحر الأسود، والتي كانت وجهة رئيسية للروس الفارّين منذ بداية الحرب.
وقال وزير الداخلية الجورجي فاختانغ غوميلاوري الثلاثاء إن عدد الروس الذين يدخلون جورجيا يومياً تضاعف تقريباً منذ 21 سبتمبر أيلول) إلى حوالي 10 آلاف شخص يومياً.
وذكر مكتب الإحصاءات في البلاد في يونيو إنه خلال الأشهر الأربعة الأولى من الحرب فر نحو 50 ألف روسي إلى جورجيا، حيث يمكنهم البقاء عاماً دون تأشيرة.
وفر نحو 40 ألفاً آخرين خلال نفس الفترة إلى أرمينيا، التي لا تتطلب تأشيرة دخول للروس.
وأعاد تدفّق الروس الى جورجيا الذكريات المؤلمة للغزو الروسي في 2008، حيث أدت الحرب التي استمرت 5 أيام إلى تقسيم البلاد وتمركز القوات الروسية في منطقتين انفصاليتين اعترف الكرملين باستقلالهما.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2