دراسة: تربط تلوث الهواء بالأمراض الخطيرة

دراسة: تربط تلوث الهواء بالأمراض الخطيرةصورة ارشيفية

منوعات12-10-2022 | 12:50

توصلت دراسة حديثة في الصين أن تلوث الهواء مرتبط بتعرض الكثير من الأشخاص لأمراض صحية خطيرة.

وأشارت الدراسة، التي نُشرت في مجلة «Neurology»، أن المستويات المرتفعة من تلوث الهواء مرتبطة بزيادة مخاطر الانتقال من الصحة إلى السكتة الدماغية الأولى، وأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة.

وقد شملت ال دراسة 318752 شخصا بمتوسط عمر 56 عاما، ولم يكن للمشاركين تاريخ من السكتة الدماغية أو أمراض القلب في بداية الدراسة.

ونظر الباحثون في تعرض الأشخاص لتلوث الهواء بناء على المكان الذي عاشوا فيه في بداية الدراسة، وتمت متابعة المشاركين لمدة 12 عاما في المتوسط.

وأوضحت ال دراسة أنه خلال ذلك الوقت، أصيب 5967 شخصا بسكتة دماغية، ومن بين هؤلاء، أصيب 2985 شخصا بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتوفي 1020 شخصا في وقت لاحق. كما أن المعرضين لمستويات عالية من تلوث الهواء كانوا أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية أولى أو بأمراض القلب والأوعية الدموية أو الوفاة، من أولئك الذين لم يتعرضوا لمستويات عالية من التلوث.

وبينت نتائج ال دراسة أنه لم يثبت أن تلوث الهواء يسبب أمراض خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة، بل يظهر ارتباطا فقط.

وذكر الباحثون أنه هناك حاجة إلى مزيد من البحث، ولكن من الممكن أن يؤدي تقليل التعرض لمستويات عالية من تلوث الهواء دورا في الحد من تطور السكتة الدماغية.

ونصحت ال دراسة الناس بتقليل تعرضهم لتلوث الهواء من خلال البقاء في منازلهم في أيام التلوث الشديدة، وتقليل التمارين في الهواء الطلق، وارتداء الأقنعة لتصفية الجسيمات واستخدام أجهزة تنقية الهواء.

أضف تعليق