أول رئيس وزراء لبريطانيا من أصول آسيوية .. من هو ريشى سوناك؟

أول رئيس وزراء لبريطانيا من أصول آسيوية .. من هو ريشى سوناك؟ وزير المالية البريطانى الأسبق ريشى سوناك

عرب وعالم24-10-2022 | 16:48

أصبح وزير المالية البريطانى الأسبق ريشى سوناك اليوم الاثنين، زعيما لحزب المحافظين ورئيسا لحكومة المملكة المتحدة.


ودخل سوناك التاريخ باعباره أول رئيس وزراء لبريطانيا فى تاريخ المملكة المتحدة السياسى من أصول آسيوية هندية، حيث يعتبر زعيم حزب الأغلبية البرلمانية فى بريطانيا رئيسا للحكومة، ومن المتوقع أن يعينه الملك شارلز الثالث رسميا فى هذا المنصب خلال أيام.


وسوناك، ولد فى ساوثهامبتون بإنجلترا لأبوين من أصل هندى هاجرا من شرق إفريقيا، حيث سيكون أول رئيس وزراء هندوسى، إذ ذكر سابقا أن جميع أفراد أسرته يمارسون الطقوس الهندوسية.


كما سيكون سوناك أصغر رئيس وزراء بريطانى فى 200 عام، ففى عام 1812، تولى رئاسة الوزراء اللورد ليفربول البالغ من العمر 42 عاما، وفى الوقت نفسه، يكون السجل المطلق فى بيت جونيور، الذى احتل كرسيا فى عام 1783 عن عمر يناهز 24 عاما.


يقول أنصار سوناك إن قيمه لم تتشكل خلال مسيرته المهنية فى المدينة التى جلبت له ثرواته الأولى، أو الزواج من واحدة من أغنى العائلات في الهند التى جلبته أكثر من ذلك بكثير، ولكن خلال فترة المراهقة، فى سنوات من المساعدة فى صيدلية الأسرة.


ومنذ ما يزيد قليلا عن سبع سنوات، لم يكن سوناك حتى عضوا فى البرلمان، حيث أنه من بعض النواحى، لا يزال الناخبون يتعرفون على مهووس سلسلة "حرب النجوم" البالغ من العمر 42 عاما من ساوثهامبتون.


ولِد فى مايو 1980 فى مستشفى ساوثهامبتون العام لوالديه ياشفير وأوشا سوناك، وكلاهما هندوسى بنجاب ولدا فى كينيا المستعمرة وتنزانيا على التوالى، وهاجر والداهما من الهند، حيث غادرت كلتا العائلتين إلى إنجلترا فى الستينيات.


التقى والدا سوناك وتزوجا فى إنجلترا، وأصبح والده ، ياشفير، طبيبا عاما، وكانت أوشا صيدليانية تدير متاجر فى جميع أنحاء هامبشاير، قبل إنشاء صيدلية سوناك، فى حين كان ريشى الأكبر بين ثلاثة أطفال.


تلقى تعليمه فى واحدة من أعرق المدارس الخاصة فى بريطانيا، مثل بوريس جونسون، ودرس فى جامعة أكسفورد وجامعة ستانفورد، وقضى فترة فى بنك جولدمان ساكس الاستثمارى.


يعد أحد أغنى السياسيين البريطانيين، حتى أنه يوصف أنه أغلى من ملك بريطانيا، وهو متزوج أيضا من وريثة التكنولوجيا الهندية أكشاتا مورثى، التى تسببت شئونها الضريبية فى بعض الانزعاج السياسى ل وزير المالية السابق خلال حملته الانتخابية فى الصيف.


ودخل ريشى سوناك عالم السياسة فى العام 2010، حيث عمل مع حزب المحافظين.


فى عام 2014، تم اختياره كمرشح حزب المحافظين لمجلس العموم ممثلا لريتشموند فى شمال يوركشاير، وهو مقعد فى شمال إنجلترا شغله لفترة طويلة زعيم الحزب (1997-2001) ويليام هي.


وكان من بين المؤيدين للبريكسيت، إذ صوت 3 مرات على مشروع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى خلال فترة رئيسة الوزراء تيريزا ماى.


وبين عامى 2015 إلى عام 2017 كان عضوا فى لجنة اختيار البيئة والغذاء والشئون الريفية وسكرتيراً برلمانياً خاصاً فى وزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية.


وتم تعيينه فى أول منصب وزارى له من قبل تيريزا ماى كنائب وزير برلمانى فى وزارة الإسكان فى يناير 2018، حيث شغل هذا المنصب لما تبقى من رئاسة الوزراء في مايو.


هذا ويصفه منتقدوه بأنه خان بوريس جونسون، رئيسه القديم، عندما استقال من منصب وزير المالية فى أوائل يوليو، مما أدى إلى انهيار الحكومة بعد ذلك بوقت قصير، ولا يزال العديد من المشرعين يلومونه على سقوط جونسون.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2