"ملهوش لقاح"..الصحة تحذر: رصدنا ارتفاع كبير في إصابات الفيروس المخلوي التنفسي

"ملهوش لقاح"..الصحة تحذر: رصدنا ارتفاع كبير في إصابات الفيروس المخلوي التنفسيصورة ارشيفية

مصر14-11-2022 | 05:54

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث بإسم وزارة الصحة:"نعيش حاليًا فترة انتشار الفيروسات التنفسية بسبب عدم تجديد الهواء في المنازل، والتواجد بشكل أكبر في الأماكن المغلقة".

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب بقناة "ام بي سي مصر":"جفاف الجو يساعد الفيروسات علي الإنتشار بشكل أكثر، ويجعل إفرار الأغشية المخاطية الموجودة في الأنف أقل وبالتالي يسهل علي الفيروس الدخول من الأغشية المخاطية التي تقل فيها الإفرازات".

ولفت إلى أنه "منذ 10 سنوات ماضية والسنوات المقبلة سيكون هناك ارتفاع في معدلات الإصابة بالفيروسات التنفسية، وفي العام الماضي كانت الإنفلونزا الأكثر انتشارًا والعام الجاري هناك ارتفاع بشكل كبير للفيروس المخلوي التنفسي".

وأكد أن "الفيروس المخلوي التنفسي يصيب 99 من بين كل 100 شخص، ويكون هناك أعراض خفيفة في تلك النسبة عبارة عن ارتفاع بسيط في درجة الحرارة والرشح والكحة، والأعراض الشديدة في الإصابة بهذا الفيروس تكون من سن الولادة وحتى عمر العامين، أما بعد ذلك تكون الإعراض خفيفة".

وأوضح أن "الفترة الحالية نلاحظ زيادة في التهابات الجهاز التنفسي ويجب علي الأسر رفع مناعة أطفالها من خلال الأكل الصحي وشرب السوائل والغسل المستمر للأيدي وتطهير الأسطح، والطفل اللي يصاب بالفيروس المخلوي التنفسي ميروحش المدرس لحد لما يخف ولا يوجد لقاحات ومفيش أدوية مخصصة للفيروس ولكن هناك أدوية تقلل من الأعراض، ونقلق لما يبقى فيه ارتفاع مستمر في ارتفاع الحرارة لمدة 3 أيام وصعوبة حقيقية في التنفس، وقتها يجب التوجه للمستشفى أو الطبيب، ولا ننصح بحقنة الإنفلونزا أو غيرها".

وتصدر "الفيروس التنفسي المخلوي"، الذي ينتشر بين الأطفال في مصر بشكل واسع، البحث بالمؤشر الأكثر شهرة "جوجل"، وخاصة بعد تأكيدات وزارة الصحة انتشار الفيروسات التنفسية بين الأطفال، وأن 73% من الأطفال مصابين بالفيروس التنفسي المخلوي، الواسع الانتشار ويصيب الأطفال بشكل كبير. وأن الدور المنتشر بين الأطفال ليس بردًا أو كورونا، إنما الفيروس التنفسي المخلوي.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2