عبد اللهيان: مستعدون للوصول إلى النقطة النهائية للاتفاق النووى دون شروط مسبقة

عبد اللهيان: مستعدون للوصول إلى النقطة النهائية للاتفاق النووى دون شروط مسبقةعبد اللهيان: مستعدون للوصول إلى النقطة النهائية للاتفاق النووى دون شروط مسبقة

عرب وعالم20-1-2023 | 13:34

قال وزير الخارجية الإيرانى حسين أمير عبد اللهيان، إن طهران جاهزة للوصول إلى نقطة النهاية فى المفاوضات النووية دون شروط مسبقة.

جاء ذلك فى مقابلة للوزير الإيرانى مع قناة "تى آر تى" التركية، أمس الخميس.

وأضاف "لقد اقتربنا عدة مراحل من الخطوات النهائية للوصول إلى الاتفاق، لكن فى هذه المراحل، كان الجانب الأمريكى يطرح أحيانا أفكارا أو أعذارا".

وتابع "الأمريكيون يرسلون لنا رسائل بأنهم مستعدون لاتخاذ الخطوات النهائية للاتفاق النووى، ومن ناحية أخرى، يوجهون رسالة إلى المتظاهرين فى إيران مفادها أن أولويتنا ليست خطة العمل الشاملة المشتركة، بل الوضع فى إيران وأعمال الشغب فيها".

وأوضح "نحن الآن فى مرحلة ما زالت واشنطن تتحدث فيها عن ضرورة التوصل إلى اتفاق عبر القناة الدبلوماسية، ونحن مستعدون للوصول إلى النقطة النهائية للاتفاق دون شروط مسبقة فى إطار المفاوضات التى جرت فى الماضى، وفق نظرة واقعية واحترام حقوق ومصالح إيران الوطنية".
وكانت المحادثات الهادفة إلى إحياء الاتفاق النووى، قد تعثرت بسبب عدم اتفاق الولايات المتحدة و إيران على النص النهائى للاتفاق الذى قدمه الوسيط الأوروبى.

وتتناول مسودة الاتفاق خفض العقوبات عن إيران؛ مقابل الخطوات النووية اللازمة لإعادة الاتفاق النووى الإيرانى، إلى "المسار الصحيح".
يذكر أن الولايات المتحدة قد انسحبت بشكل أحادى من الاتفاق، فى مايو 2018، وأعادت فرض العقوبات الاقتصادية على إيران؛ وردت طهران بالتخلى عن بعض القيود المفروضة على نشاطها النووى، المنصوص عليها فى الاتفاق.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2