علامات تدل على إصابة طفلك بعسر القراءة

علامات تدل على إصابة طفلك بعسر القراءةصورة ارشيفية

منوعات22-2-2023 | 13:51

أعراض عسر القراءة عند الاطفال تشمل اشياء كثيره لدى الطفل مقارنة باقرانة ف عسر القراءة هو اضطراب في التعلم يعيق قدرة الطفل على تعلم القراءة، ويظهر ذلك عندما يخطئ في تهجئة الكلمات ولا يتمكن من ترتيبها، فتنخفض لديه مستويات الفهم، وعلى الرغم من أن عسر القراءة هو حالة عصبية، إلا أنه لا يرتبط بانخفاض معدل الذكاء. لأن الطفل المصاب به يمكن أن يكون ذكياً، كما أن التعرف على أعراض وعلامات عسر القراءة مبكراً يزيد من احتمالات العلاج الفعال
يمكن أن يكون عسر القراءة إعاقة يصعب اكتشافها، خاصة عند الأطفال. فقط عندما يبدأ الطفل المدرسة يمكن للوالدين معرفة ما إذا كان يعاني من عسر القراءة أم لا، والمعلم هو من يكتشف علاماتها الأولى، عندما يرى أن الطفل يبذل جهداً أكبر من أجل تهجئة الحروف أو القراءة أو الكتابة، واللافت أن الأعراض المرتبطة بهذه الإعاقة تتغير باستمرار طوال حياة الشخص المصاب بعسر القراءة.

فيما يلي بعض العلامات الأكثر شيوعاً لعُسر القراءة عند الأطفال، التي يكشفها لك الأطباء والمتخصصون، لكن ضعي في اعتبارك أن أعراض عسر القراءة تختلف باختلاف العمر. ومن طفل لآخر:
1 - صعوبة تعلم أغاني الحضانة أو تذكر الحروف الأبجدية.
2 - يواجه الطفل مشكلة في التعرف على الحروف.
3 - يتباطأ معدل سرعة النطق لديه، وقد لا يفهم ما يقرأه.
4 - يخطئ في تهجئة الكلمات السهلة التي يمكن لمعظم الأطفال في فئتهم العمرية تهجئتها.
5 – يعاني من مشكلة في الكتابة، ويكتب بخط يد فوضوي يصعب قراءته.
6 – لديه نقص في تذكر أو تعلم كلمات جديدة وإساءة لاستخدام الكلمات البسيطة.
7 – يمكنه تبديل أماكن الأحرف الأبجدية والأرقام وما إلى ذلك، وخلط أحرف الكلمات والأسماء.
أول شيء يجب مراعاته عند تشخيص عسر القراءة هو التاريخ العائلي للطفل. حيث ينتقل هذا الاضطراب وراثياً، فيكون عرضة للإصابة به إذا كان والداه أو جداه مصابين به.
ونظراً لأن عسر القراءة لم يكن معروفاً جيداً، فغالباً ما يتم تشخيصه بشكل خاطئ. ويمكن إرجاعه عند الكثيرين إلى صعوبة في القراءة، ما يجعل من الصعب تحديد عدد الأشخاص الذين يعانون من عسر القراءة في الأجيال السابقة.

أسباب أخرى ل عسر القراءة عند الأطفال
1 – مجرد أن الطفل يعاني من مشاكل في التحدث أو القراءة، فهذا لا يعني أن عسر القراءة هو السبب. يمكن أن يكون السبب أيضاً مشاكل القراءة، مثل فقدان السمع أو فقدان البصر. اطلبي مساعدة الأطفال من المتخصصين لإجراء التقييم المناسب.
2 - ضعي في اعتبارك أن معظم الأطفال في سن مبكرة سيواجهون مشكلة في هذه الأنواع من المهارات. إذا كان طفلك يعاني من هذه المشاكل قبل سن الخامسة، فقد لا يشير ذلك إلى عسر القراءة ولكنه يعني ببساطة أن لديه معدلاً أبطأ لتطور اللغة.
3 - إذا كنت تشكين في إصابة أطفالك بعُسر القراءة، فمن المهم أن تتعلمي قدر الإمكان وتتخذي الإجراءات بمجرد إدراكك للعلامات .

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2