ياميش بسعر الدهب

ياميش بسعر الدهبياميش بسعر الدهب

* عاجل30-4-2018 | 12:07

كتب: فتحى السايح
أيام قليلة ويهل علينا شهر رمضان الكريم، المستوردون يؤكدون حدوث تراجع كبير في واردات الياميش إلى أكثر من 50 % ، وأصبح ياميش رمضان من السلع ذات الرفاهية يقبل عليها بعض طبقات الشعب.
وفى جولة لـ" دار المعارف " بالأسواق لاحظنا معظم التجار والمولات الكبرى تبيع سلع الياميش - هذا العام - بوزن ما بين 200جم، و400جم ليناسب المستهلك لسببين ارتفاع سعره بالبورصات العالمية، والسبب الآخر قلة استيراده نتيجة لارتفاع سعر الدولار، مما جعل التجار يقللون وزن البيع حتى يناسب المستهلك .
الحاج رجب العطار رئيس شعبة العطارة بغرفة التجارية بالقاهرة يؤكد أن معظم المستوردين لم يقوموا بإجراء تعاقدات على أي شحنة لاستيراد ياميش رمضان هذا العام نتيجة لعدة أسباب منها العملة الأجنبية، مضيفاً أن واردات العام الماضي من الياميش بلغت قيمتها 50 مليون دولار، مشيراً إلى أن ارتفاع سعر بعض أصناف الياميش هذا العام سوف ستؤدي إلى حجبه عن موائد المواطنين المصريين البسطاء.
وأوضح العطار أن أسعار الياميش هذا العام بدأت فى الزيادة بنسبة 136%، بالإضافة إلى توقعات بمزيد من الارتفاعات في أسعارها قبل رمضان، ويضرب الحاج رجب مثال بارتفاع أسعار الياميش مثله مثل ارتفاع رسوم العمرة والحج، منوهاً إلى أن الياميش أصبح “لمن استطاع إليه سبيلا”.
وحول أسعار ياميش رمضان لعام 2018 يقول رئيس شعبة العطارة إن سعر كيلو القراصية لـ 96 جنيها للكيلو، وسعر كيلو المشمشية وصل سعره لـ 96 جنيها، وسعر كيلو الزبيب 50 جنيها، والبندق المقشر  160 جنيها، وكيلو عين الجمل المقشر190جنيها، واللوز بدون قشر100جنيه، واللوز مقشر190 جنيها وكيلو الكاجو360 جنيها.
ويضيف العطار أما أسعار البلح هذا العام فيتراوح ما بين 18 جنيها لـ 45 جنيها، وسعر لفه قمر الدين 45 جنيها.
وسعر كيلو التمر الرطب 20 جنيهًا، وسعر كيلو التمر الرطب المحشو مكسرات 30 جنيهًا. وسعر كيلو التمر الهندي 0 جنيهًا، وكيلو السوداني بلغ 25 جنيهًا، وسعر كيلو الخروب المجروش قد بلغ نحو 25 جنيهًا، والدوم المجروش سعره 25 جنيهًا.
ومن جانبه يؤكد اللواء صلاح العبد رئيس شعبة الحلوى بغرفة تجارة القاهرة أن المستوردين حافظوا هذا العام على توفير الياميش الطازج من الدول المنتجة، رغم إرتفاعه بالأسواق العالمية، إلا إن بعض المستوردين قاموا باستيراد كميات أقل من العام الماضى، مشيراً إلى أن تواجد الياميش سلعة رمضانية لا يمكن أن تختفى من المحلات الشهيرة كعادة موسمية مفضلة للمصريين، والأخوة العرب الذين يأتون لمصر لقضاء أجازاتهم خلال الشهر الكريم.
ويضيف رئيس شعبة الحلوى بغرفة تجارة القاهرة، رغم ارتفاع  سعر أصناف الياميش، فإن كبار التجار حافظوا على الأسعار وثباتها والاكتفاء بتغطية التكاليف قدر الأمكان.
وقال العبد أن أسعار هذا العام تناسب الأسرة المصرية حيث تبلغ لفة قمر الدين 400 جم " 30 ج"، 750 جم البلح سكوتى " 24ج "، و900 جم تمر بـ 34 ج، 400 جم تمر هندى بـ 30ج، و400 جم زبيب 44ج، 400جم جوز هند 38ج، و400 جم قراصيا جامبو 58ج، 400جم مشمشية  56ج، 400جم عين جمل مقشر 140ج، 400جم كاشو محمص 152ج، 400جم فسدق محمص 144ج.
ومن  جانبه يقول أحد كبار تجار الحلوى باب البحر أن تجار باب البحر، يطالبون الدولة بوقف استيراد الياميش المستورد من بعض الدول الأجنبية لتوفير العملات الأجنبية وتوفيرها لإستيراد السلع الضرورية " السكر والزيت واللحوم "، مشيرا إلى أنه يوجد مصانع فى مصر تُصنع أغلب منتجات “الياميش” المستخدمة خلال شهر رمضان منها، (المشمشية، القراصيا، قمر الدين، والزبيب، عرق سوس، والتمر، والتين، والبرقوق). والأسعار تناسب جميع المستويات.
أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2