دراسة: يجب متابعة التهاب البنكرياس المزمن للمراقبة بعد الجراحة

دراسة: يجب متابعة التهاب البنكرياس المزمن للمراقبة بعد الجراحة التهاب البنكرياس

منوعات12-3-2023 | 15:23

يعد التهاب البنكرياس المزمن حالة مرضية مؤلمة، ولابد من إجراء عملية جراحية كبرى لإزالة البنكرياس بالكامل أو جزء منه.


التهاب البنكرياس المزمن هو مرض حميد يسبب التهاب البنكرياس، وغالبًا ما يتم علاج المرض أولاً بالأدوية أو بإجراءات أقل توغلاً، ولكن قد يحتاج ما يصل إلى 40٪ من المرضى لعملية جراحية عندما يفشل العلاج الطبي.


وكشفت دراسة أن حوالي ثلثي المرضى يعيشون بعد 10 سنوات، ومع ذلك كان أكثر من ربع هؤلاء المرضى لا يزالون يستخدمون المواد الأفيونية يوميًا لتسكين الألم. وكانت أكبر دراسة حتى الآن للمرضى الذين خضعوا لجراحة التهاب البنكرياس المزمن مع متابعة لمدة ست سنوات أو أكثر.
ونُشرت الدراسة التي قدمت في الاجتماع السنوي رقم 134 لجمعية الجراحة الجنوبية في ديسمبر في بالم بيتش بولاية فلوريدا بأمريكيا، ونشرت في مجلة الكلية الأمريكية للجراحين، أن بعد التدخل الجراحي لعلاج البنكرياس يحتاجون المرضي للمتابعة الطويلة.


وقال كبير مؤلفي الدراسة الدكتور "جريجوري سي ويلسون" أستاذ الجراحة المساعد في كلية الطب بجامعة سينسيناتي بأمريكا: إنه بعد التدخل الجراحي، نتوقع كجراحين أن نعيد هؤلاء المرضى إلى حياتهم الطبيعية، وفي هذه الدراسة، لدينا متابعة طويلة الأمد لفحص البقاء على قيد الحياة وسبب الوفاة لدى هؤلاء المرضى بعد فترة طويلة من تلك الفترة الجراحية، وما نراه هو أن البقاء على قيد الحياة يستمر فى الانخفاض حتى بعد خمس سنوات من الجراحة.


وأشار إلى إن نسبة البقاء على قيد الحياة لمدة عشر سنوات تصل إلى حوالى 63.5٪ فقط، ولذلك هناك جزء كبير من هؤلاء المرضى يموتون في غضون 10 سنوات من هذه العملية.


وتضمنت الدراسة 555 عملية جراحية ل التهاب البنكرياس المزمن أجريت على 493 مريضًا في مركز جامعة سينسيناتي الطبي بين عامي 2000 و2020، ما يمثل أكبر دراسة حتى الآن لتقييم البقاء على قيد الحياة على المدى الطويل في المرضى الذين خضعوا لجراحة ل التهاب البنكرياس المزمن، وفقًا للمؤلفين.
ووجدوا الباحثين ارتفاعًا (95.5٪) في معدل البقاء على قيد الحياة لمدة عام واحد بين المرضى ولكنه أقل بكثير (63.5٪) معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 10 سنوات.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2