هن لباس لكم وأنتم لباس لهن.. أسرار وأحكام آية الزوجين في رمضان

هن لباس لكم وأنتم لباس لهن.. أسرار وأحكام آية الزوجين في رمضانالزوجين

الدين والحياة26-3-2023 | 19:21

اختص الله تبارك وتعالى الزوجين في رمضان بأحكام دون غيرهما من الرجال والنساء، فكانا لهما رخصة من الله تبارك وتعالى في ليل الشهر الكريم، نرصدها في التقرير التالي حول سبب نزول آية من القرآن.

يقول الحق سبحانه وتعالى في محكم التنزيل :"أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ۗ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ ۖ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ۚ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ۗ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (187)".

ويوضح الإمام ابن كثير في بيانه آية الزوجين في رمضان: هذه رخصة من الله تعالى للمسلمين، ورفع لما كان عليه الأمر في ابتداء الإسلام ، فإنه كان إذا أفطر أحدهم إنما يحل له الأكل والشرب والجماع إلى صلاة العشاء أو ينام قبل ذلك، فمتى نام أو صلى العشاء حرم عليه الطعام والشراب والجماع إلى الليلة القابلة. فوجدوا من ذلك مشقة كبيرة.

وأوضح أن الرفث هنا هو: الجماع، حسبما ذكر ابن عباس، وعطاء، ومجاهد، وأن قوله تعالى : ( هن لباس لكم وأنتم لباس لهن) : يعني هن سكن لكم ، وأنتم سكن لهن. وقال الربيع بن أنس : هن لحاف لكم وأنتم لحاف لهن .

وأضاف: حاصله أن الرجل والمرأة كل منهما يخالط الآخر ويماسه ويضاجعه، فناسب أن يرخص لهم في المجامعة في ليل رمضان ، لئلا يشق ذلك عليهم ، ويحرجوا.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2