نصائح لتحفيز الأطفال على النطق السليم

نصائح لتحفيز الأطفال على النطق السليمصورة تعبيرية

منوعات18-4-2023 | 12:26

أصبح تاخر النطق من المشكلات الشائعة لدى الأطفال في السنوات الأخيرة وعادة يكون تاخر الاولاد الذكور في تطور المهارات اللغوية عن الإناث لكن في العموم يمكن تشخيص تاخر الطفل في الكلام تلعب النبرة والإيقاف المؤقت والسرعة والجوانب الأخرى لديناميكيات الصوت، عند نطق الكلام، دورًا في النطق الصحيح عند الأطفال، الذين لن يتمرسوا على استيعاب هذه الأمور ونطق أحرفهم إلا بمساعدة الآباء، وهناك من الأطفال من يحتاجون إلى مساعدة حقيقية

1 – عرفي طفلك على الأصوات الساكنة المختلفة

البدء بهذه الفكرة، أمر مفيد في تعليم الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة بطريقة ممتعة وتجعل الأصوات سهلة التذكر، والبدء بالأصوات الساكنة، يجعل طفلك هادئاً ويعرف متى يقف عن الكلام من دون أي توتر.

2 – علّمي طفلك الأغاني
للأغاني طريقة تجعل طفلك يتعلم النطق الصحيح من دون وعي. من المدرسة الابتدائية إلى سنوات المراهقة، لذلك اجعلي طفلك يستمع إلى الأغاني ويغني بمفرده أيضًا. غني معه إذا كان خجولًا واجعلي الغناء مع الحركة، لتخلقي جواً مرحاً.

3 – اتبعي طريقة التكرار

التكرار مفيد للتعزيز، هو بالفعل طريقة ناجحة لتعليم طفلك التهجئة الصحيحة وتحسين النطق وعسر القراءة، وبغض النظر عن عمره، طالبيه بتكرار النطق الصحيح للكلمة فهذا يقوي من ذاكرته، إن تكرار أي كلمة عدة مرات يضمن أنه سيقولها بشكل صحيح في المرة القادمة التي يستخدمها فيها.

4 – وضحي له اختلاف الكلمات بتغيير الأحرف

علميّه الكلمات، التي يختلف فيها المعنى بأكمله من خلال تغيير حرف واحد، مثل كلمة "ناموس" وتعني البق الذي يتسبب بالحكة، وإذا غيرنا حرف النون إلى الجيم، يصبح جاموس، وهو الحيوان الذي نأكل لحمه، هذا مثال بسيط يمكنك تدريب الطفل عليه وهذا مفيد بشكل خاص للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة والمدرسة الابتدائية.

5 – اربطي المفردات بالجمل التي يستعملها كثيراً
أي علميه أولاً ما هو بحاجه لاستخدامه كثيراً مثل: "أنا جائع" "أريد أن أنام" "أين بابا"؟ و أثناء تقديم كلمات جديدة لطفلك، علميه نطقها بشكل صحيح. ولا تشتتيه بفهم المعنى حتى يتمكن من فهمه واستخدامه بشكل مناسب. اجعلي تعليم الجمل بسيطاً قدر الإمكان حتى يجد التدريب أمراً ممتعاً، ولا يتعب.

6 - سجلي كلامه وأعيديه على مسامعه حتى يصحح لنفسه

هذه الخطوة نحو التعلم الذاتي والتصحيح الذاتي ستعزز ثقته بنفسه، خاصة إذا كان بين سن التاسعة والخامسة عشر.

7 – دعيه ينظر إلى المرآة عندما يتلفظ الكلمات
فهذا سيساعده في مشاهدة حركة الشفاه واللسان ليفهم مكان النطق وطبيعة التعبير عن الأصوات المختلفة. نطق الكلمات بشكل صحيح. على سبيل المثال، الاختلافات في نطق "الدين" و"الدَين" فهذا يسهّل عليه التعلم من خلال فهم موضع وحركة اللسان والشفتين.

8 - استخدمي تمارين التمييز السمعي

بمجرد أن يتمكن من التفريق بين الأصوات، سيتمكن من نطق الكلمات بدقة. يمكن أن تشمل هذه التمارين تحديد أصوات معينة من أزواج الكلمات والمجموعات مثل مشاركة كرسي، أو رئيسي.

9 – فرقي بين الصفة والموصوف

مثلاً إذا أردت استخدام عبارة "قهوة سوداء" توقفي قليلاً بعد كلمة قهوة، لأن السرعة ستجعله يعتقد أنها كلمة واحدة، يمكنك جعله يتابع برامج الأطفال التعليمية.

10 - لا تجعلي التعلم عملية صعبة

لا تجعلي التعلم عملية صعبة
أي لا تحشري الكثير من طالمعلومات، وترغميه على تعلمها، فالنطق الصحيح سيجعل من حوله يستمعون إليه، فلا تنتقديه وتطالبيه بالنطق السليم، بل علّميه .

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2