بعد نسف خط الأمونيا.. روسيا تهدد بإنهاء اتفاقية تصدير الحبوب

بعد نسف خط الأمونيا.. روسيا تهدد بإنهاء اتفاقية تصدير الحبوببعد نسف خط الأمونيا.. روسيا تهدد بإنهاء اتفاقية تصدير الحبوب

عرب وعالم8-6-2023 | 08:48

اتهمت روسيا أوكرانيا بشن هجوم على خط أنابيب لنقل الأمونيا، وهددت بإنهاء اتفاقية نقل الحبوب عبر البحر الأسود.
وقال المتحدث باسم وزير الدفاع الروسي، إيجور كوناشينكوف، الأربعاء: "في5 يونيو في الساعة 2100 في قرية ماسيوتيفكا بمنطقة خاركيف، فجر فريق استطلاع وتخريب أوكراني خط أنابيب توغلياتي- أوديسا للأمونيا".
ووصفت وزارة الخارجية الروسية الانفجار بـ "ضربة ضد اتفاقية الحبوب"، بالتزامن مع المخاوف الدوليى من ارتفاع أسعار الغذاء، إذا فشلت الاتفاقية.
والأمونيا غاز سام يعالج لتحويله إلى سماد. وتعد روسيا إحدى أكبر منتجي الأمونيا ومصدريها. وأغلق خط الأنابيب بين توغاليتي على نهر فولغا إلى أوديسا الساحلية في جنوب أوكرانيا،بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.
وضغطت روسيا مراراً في الأشهر القليلة الماضية لتكون إعادة فتح جزءاً من الاتفاقية لتصدير الحبوب من أوكرانيا.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن "نظام كييف لم يقض على إمكانية نقل الأمونيا مادياً فحسب، بل إنها ضربة للجهود المشتركة لمساعدة الدول التي تعاني ومكافحة المجاعة".
وأضافت أن جهود الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الذي رغب في ضم إمدادات الأمونيا إلى اتفاقية الحبوب، خربت أيضاً.
ويذكر أن روسيا و أوكرانيا اتفقتا في الشهر الماضي على تمديد العمل باتفاق يسمح ل أوكرانيا بتصدير الحبوب عبر البحر الأسود مدة شهرين آخرين.

أضف تعليق

إعلان آراك 2