أردوغان يدعو الغرب لتنفيذ تطلعات بوتين بشأن اتفاق الحبوب

أردوغان يدعو الغرب لتنفيذ تطلعات بوتين بشأن اتفاق الحبوبأردوغان

عرب وعالم21-7-2023 | 15:58

أكد الرئيس التركى رجب طيب أردوغان أنه سيبحث اتفاق تصدير الحبوب مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إن زار تركيا فى أغسطس المقبل، داعيًا الغرب إلى "التحرك فى إطار تطلعات الرئيس الروسى".

وفى تصريح على متن الطائرة خلال رحلة عودته لتركيا من قبرص، أشار أردوغان إلى أنه سيجرى اتصالاَ مع الرئيس بوتين، و"فى حال زيارته تركيا فى أغسطس المقبل، سيبحث معه الاتفاق بالتفصيل... أنا أثق بأننا سنضمن استمرارية اتفاق الحبوب".

وشدد على أنه "يجب على الغرب التحرك فى إطار تطلعات الرئيس الروسى".

من جهة أخرى، لفت إلى أن "مسار انضمام السويد لحلف "الناتو" سيتبلور حسب الجدول الزمنى للبرلمان التركى، والخطوات التى ستتخذها السويد حيال مكافحة الإرهاب ستحدد موقفنا. من مصلحة السويد أن تتخذ خطوات ملموسة بمكافحة الإرهاب وتسليم الإرهابيين لتركيا ونتطلع إلى أن تفى بالضمانات المقدمة".

وتطرق إلى زيارة الرئيس الفلسطينى محمود عباس، ورئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو إلى أنقرة فى نهاية يوليو الحالى، ملمحا إلى إمكانية طرح مبادرة عليهما، قائلا: "خلال زيارة عباس، ورئيس ونتنياهو إلى تركيا سنتخذ بعض الخطوات، وسنسرّع المسار".

وأضاف: "سنعقد لقاءنا الأول مع نتنياهو وأتمنى أن تكون هذه الخطوة بداية لمرحلة أفضل بكثير فى العلاقات التركية الإسرائيلية".

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2