تابعي حملك "2": نصائح للمرأة الحامل في الشهر الثاني من الحمل

تابعي حملك "2": نصائح للمرأة الحامل في الشهر الثاني من الحملصورة أرشيفية

منوعات30-7-2023 | 09:49

الشهر الثاني من الحمل (بداية من الإسبوع الخامس تقريباً)، وهو يعتبر المرحلة الحاسمة التي تحدد بشكل كبير استمرار الحمل بشكل طبيعي من عدمه.

ويقول دكتور أحمد السيد أخصائي أمراض النساء والتوليد، عن الشهر الثاني وأعراضه وتطور الجنين: في الشهر التاني يبدأ تشكل الجنين وظهور الأعضاء، وأهم التطورات التي تحدث للجنين هي، تطور ملامح الوجه وبداية تكون العيون والأذنين، نمو براعم من جسم الجنين لتشكل فيما بعد الذراعين والساقين، ويبدأ تشكل الأصابع في الأطراف، وجزء كبير من الجهاز العصبي (الدماغ والحبل الشوكي والأنسجة العصبية) يتشكل خلال أسابيع الشهر الثاني، وفيه بداية تشكل الجهاز الهضمي، مع ظهور الغضاريف في العمود الفقري والأطراف ومع نهاية الشهر يبدأ تكون العظام.

ويتابع دكتور "السيد"، إنه مع نهاية الشهر الثاني يكون طول الجنين حوالي 2.5 سم، ووزنه أقل من 10 جم، ورأس الجنين تكون حوالي 1/3 حجمه، وحجم الرحم يبدأ في الزيادة لكن ليس بشكل ملحوظ، ويبدأ الجنين يتحرك داخل الرحم لكن في تلك المرحلة لا تشعر الأم بحركته.

أما عن أعراض الشهر الثاني يقول دكتور "أحمد": في الشهر الثاني تننضج بشكل كبير التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل، ويبدأ حجم الرحم في الزيادة، وهذا يسبب بعض الأعراض أهمها، زيادة الشعور بالغثيان ونوبات القيء، ظهور أعراض الوحم، مثل الرغبة في تناول أكلات معينة أو النفور من أكلات أخرى، عدم تقبل روائح طبيعية، وهذا بسبب تأثير التغيرات الهرمونية على حواس الشم والتذوق، مع الشعور بالتعب والإرهاق بشكل زايد ومن الممكن استمراره بسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجستيرون في الدم، وأيضاً بسبب استهلاك الطاقة وقلة الأكل مع الوحم ونوبات القيء.

وأضاف أخصائي أمراض النساء والتوليد، أن بعض الحوامل يعانون من أرق في الشهر الثاني وتقل ساعات نومهم ليلاً، مع نمو الثديين، وزيادة عدد مرات دخول الحمام خاصة في الليل بسبب زيادة حجم الرحم، كما أن وزن الحامل ممكن أن يزيد خلال الشهر التاني وممكن أن يقل لو كانت نوبات القيء وأعراض الوحم شديدة.

ويوضح دكتور "أحمد"، أن هناك عدد من النصائح والتوجيهات للمرأة الحامل في تلك الفترة، والتي يكون عليها دور كبير ومسؤولية الحفاظ على الحمل، وكثير من سلوكيات الحامل وتصرفاتها تساهم في إنجاح أو فشل الحمل وتعرضها لمضاعفات.

لذا في البداية يجب على المرأة الحامل أن تحافظ على نفسها من أي أنشطة بدنية غير آمنة، مع تجنب حمل الأشياء التقيلة أو النزول والصعود على السلالم بسرعة كبيرة، وتجنب بذل أي مجهود عنيف عموماً، والإبتعاد عن أي أنشطة من الممكن أن تتسبب في الوقوع أو التعرض لإصابات.

وأكد دكتور "أحمد"، على تجنب استعمال أي مواد كيماوية بدون ضرورة خلال الشهر التاني، مثل الأدوية والعقاقير وصبغات الشعر الكيماوية وكريمات الفرد والكريمات الموضعية، ويتابع، يجب الالتزام بنظام غذائي صحي يوفر إحتياجات جسمك وإحتياجات جنينك الغذائية بشكل متوازن، ويفضل يكون تحت إشراف طبيبك المعالج خصوصاً إن كانت أعراض الوحم ونوبات القيء شديدة.

وأضاف، النظام الغذائي يفضل أن يكون عبارة عن وجبات خفيفة متكررة طول اليوم حتى لا تتعرض الحامل لنوبة انخفاض في سكر الدم، وتكون وجبات غنية بالبروتينات والفيتامينات والعناصر الأساسية، مع المحافظة على المكملات الغذائية وأدوية الفيتامينات لحماية الحامل و الجنين من مضاعفات سوء التغذية والتشوهات التي تسببها نقص المعادن والفيتامينات.

وشدد دكتور أحمد السيد، على ضرورة الإبتعاد عن التدخين ودخان السجائر والشيشة والأدخنة الصناعية (مثل عوادم السيارات)، والتقليل قدر الإمكان أو الإمتناع تماماً عن كل المنبهات مثل الشاي والقهوة، والحفاظ على المشي يومياً، ومن الممكن ممارسة بعض التمارين الرياضية تحت إشراف الطبيب المعالج، ويفضل بداية من الشهر التاني الحفاظ على ممارسة تمارين تقوية عضلات الصدر لحماية الثديين من الترهل فيما بعد.

أضف تعليق