الغذاء الصحي والنوم الكافي يعززان جمال الحامل

الغذاء الصحي والنوم الكافي يعززان جمال الحاملصورة ارشيفية

منوعات14-8-2023 | 09:48

للحفاظ على جمال المرأة الحامل، ونفسيتها طوال فترة الحمل، تقدم الدكتورة أمل إبراهيم، طبيب أمراض النساء والتوليد بعض النصائح.

وتقول السر فى شرب المياه، فالاهتمام بشرب الماء، يحافظ على كمية السائل الأمنيوسي، وأضافت دكتورة أمل، كثيراً ما تتسبب الأعراض المرتبطة بالحمل، بشعور الحامل بأنها أقل ثقة بنفسها، وأنها تتحمل بدلاً من المشقة الواحدة مشقتين؛ آلام الحمل وعوارضه، إضافة لإحساسها بفقدان جمالها.

والحامل تحتاج لاستهلاك الكثير من الماء خلال النهار؛ لتصفية وإزالة السموم، كما أن الماء يحافظ على الكمية المناسبة من السائل الأمنيوسي في الجسم، لذا يجب شرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء يوميًا.
وإذا أصبح شرب الماء العادي مملًا، أضيفي أوراق النعناع أو شرائح الليمون أو شرائح الفاكهة إلى كوب من الماء لعمل مشروبات منعشة.

ثانيا: خطوة الغذاء الصحي والوجبات الخفيفة، وتتابع، يجب أن تكون المرأة الحامل حذرة جداً بشأن ما تتناوله، ومدى صحته أثناء فترة الحمل، ولهذا لابد من الاتفاق مع الطبيب المتابع، لوضع مخطط غذائي للحصول على وجبات غذائية صحية مناسبة للمرأة ولنمو الجنين.

ثالثا: النوم، راحة ونوم الحامل تظهران جمالها وحيويتها، وأشارت طبيب أمراض النساء والتوليد إلى أن التعب والأرق من الأعراض الشائعة التي تعاني منها 78% من الأمهات الحوامل، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى، ولحصول الجسم على الراحة المناسبة الكافية فلابد من النوم على الجانب الأيسر، واستخدام ما يكفي من الوسائد، والحفاظ على جدول نوم ثابت؛ لضمان نوم مريح أثناء الحمل.

وتتابع، فإن النوم غير الكافي أثناء الحمل، يزيد من خطر الإصابة بمضاعفات الحمل، مثل سكري الحمل وتسمم الحمل.

وتقول دكتورة أمل، بعض الأمهات الحوامل يعتقدن أن الحمل فرصة لتناول أي شيء وكل شيء دون قلق من الوزن الزائد، بينما الحقيقة أن على الحامل مراقبة وزنها،
وإدراك أن اكتساب الوزن بطريقة غير صحية أمر خطأ.

وهنا يمكن الانضمام إلى صفوف يوجا الأمومة أو الدروس المصممة خصيصًا لرعاية ما قبل الولادة، والتعرف على الأمهات الحوامل الأخريات والتعلم من تجاربهن.

وأوضحت أنه تشكو معظم الأمهات الجدد من علامات التمدد بعد الحمل، وقد ترغب الأم الحامل في معالجة هذه العلامات، وذلك باستخدام كريم مخصص لتدليك البطن وبشكل يومي، وأثناء الخروج تأكدي من ارتداء ملابس قطنية واسعة، وتباهي بمنحنياتك اللطيفة التي تمنحها بطنك وتحركات الجنين بداخلك.

أما عن العناية بالبشرة، فالتغيرات الهرمونية تؤثر على جمال بشرة الحامل.

و يتأثر جمال الحامل ما يجعلها تحتاج لأنظمة للعناية بالبشرة، ويفضل استخدام منتجات نباتية أو عشبية، مع التأكد من أن المكونات لا تحتوي على مواد كيمائية ضارة، وتجنب كذلك واقيات الشمس الكيمائية والزيوت الأساسية لتحسين تلف الجلد الطفيف.

وعند ظهور أكياس تحت العين، عليك استخدام كريم خفيف، أو مكياج أو منتجات كريم أساس بدون مواد كيمائية قاسية.

وعلى الحامل تضمين الاسترخاء في ساعات اليوم، والاستلقاء لفترة عندما تسنح الفرصة، فالاسترخاء مهم لصحة الجسم ، كلما كنت أكثر استرخاء بدا جمالك .

ولأن ملمس وجودة جلد المرأة يتأثر بالتغيرات الهرمونية، لهذا عليك اللجوء لكل طرق تحفظ لك هذا الجمال إلى جانب الحيوية التي تبدو على كل حامل وهي تنتظر مولودها الجديد.. ولكن يجب أن يتم ذلك تحت إشراف خبير.

أما عن صبغات الشعر فتقول الطبيبة، تعتبر صبغات الشعر، أو منتجات تبييض الشعر آمنة بشكل عام أثناء الحمل، طالما أنها تستخدم مع الاحتياطات مثل؛ استخدام القفازات، وترك الصبغة لأقل وقت، والعمل في غرفة جيدة التهوية، بالإضافة إلى أن هذه المنتجات لا تخترق الجلد، وتحتوي على كميات قليلة من المواد الكيميائية، التي لا تكفي لإحداث ضرر، وبدلاً من ذلك يمكنك تجربة صبغات أكثر أمانًا وطبيعية مثل الحناء.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2