الأسئلة الشائعة حول عملية "بالون المعدة"

الأسئلة الشائعة حول عملية "بالون المعدة"صورة أرشيفية

منوعات9-9-2023 | 09:20

إذا كنت تعاني من زيادة الوزن وتبحث عن طرق فعّالة للتخلص منها، فقد تكون عملية بالون المعدة هي الحل المثالي لك.

عن شروط، مميزات وأضرار تلك العملية يقول دكتور رامى حلمى، استشارى جراحة السمنة والمناظير تعد عملية بالون المعدة إجراءً جراحيًا غير جراحي يساعد على فقدان الوزن عن طريق وضع بالون سيليكوني مملوء بمحلول ملحي في المعدة، يهدف هذا الإجراء إلى تقليل كمية الطعام التي يتم استهلاكها ويجعل المريض يشعر بالشبع أسرع وعملية بالون المعدة يتم إجراؤها لغرض إنقاص الوزن للأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد.


وأضاف دكتور رامى أنه من شروط العملية أن تعاني من السمنة المفرطة وتتجاوز وزنك الزائد 40 كيلوغرامًا، ولم تحقق نتائج ملائمة من خلال التغذية الصحية والتمارين الرياضية العادية، كما لا تعاني من مشاكل صحية خطيرة تعتبر عائقًا لإجراء العملية.
وأشار إلى إنه تبدأ عملية بالون المعدة بإجراء استشارة مع أخصائي الجهاز الهضمي، وبعد تحديد ملاءمة المريض للعملية، يتم إدخال ال بالون المعدة بواسطة أنابيب رفيعة من خلال الفم. وعند وصول البالون إلى المعدة، يتم ملؤه بالسائل، مما يجعله يأخذ حجمًا مناسبًا لتحقيق أقصى فعالية في فقدان الوزن، بعد ذلك، يتم سد فتحة البالون بواسطة صمام خاص لضمان عدم تسرب السائل.

وأضاف استشارى جراحة السمنة أنه بعد إجراء العملية، قد يشعر المريض ببعض الأعراض الجانبية المؤقتة مثل غازات المعدة، وغثيان خفيف، وآلام في المعدة. وينصح المريض باتباع نظام غذائي متوازن ومراجعات دورية مع الطبيب لضمان تحقيق النتائج المطلوبة.
وأوضح أن من أضرار تلك العملية، الإفراط في تضخم البالون فقد تحتاج إلى ضبط كمية السائل الموجود داخل البالون بهدف منع حدوث تضخم زائد وإحساس بالامتلاء المفرط، و قد يحدث التهاب في البنكرياس لدى بعض الأشخاص بعد إجراء عملية بالون المعدة، وقد يتطلب ذلك رعاية طبية فورية.


كما قد يحدث ثقب في جدار المعدة نتيجة للضغط الزائد الذي يمارسه البالون على جدار المعدة، وقد يكون من الضروري إجراء جراحة طارئة لإصلاح هذا التلف.
ويتابع دكتور رامى، بعض الأشخاص قد يعانون من آلام في البطن والغثيان والقيء بعد إجراء العملية، وقد يكون من الضروري تناول الأدوية لتخفيف هذه الأعراض.
ومع ذلك، يجب أن نلاحظ أن هذه الأضرار نادرًا ما تحدث .

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2