من جذور لبنانية.. ما لا تعرفه عن الفنانة الراحلة كريمان

من جذور لبنانية.. ما لا تعرفه عن الفنانة الراحلة كريمانالفنانة الراحلة كريمان

ثقافة وفنون13-9-2023 | 13:52

رحلت عن عالمنا، أمس الثلاثاء 12 سبتمبر، الفنانة كريمان، عن عمر يناهز 86 عام، بعد صراع طويل مع المرض، فكانت كريمان محمد سليم إحدى نجمات زمن الفن الجميل الذي أمتازت نجماته برقتهن في اختيار الفساتين وتسريحات الشعر المميزة البسيطة والرقيقة.

وشيع جثمان الفنانة كريمان بعد صلاة الظهر من مسجد مصطفى محمود، ودفنها بمقابر الأسرة بـ 6 أكتوبر، وذلك حسب ما أعلن نجلها من خلال حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

ما لا تعرفة عن الفنانة كريمان

هي واحدة من أبرز نجوم الزمن الجميل، ولدت الفنانة كريمان عام 1936 بالقاهرة لأب من جذور لبنانية وأم مصرية تركية، ودرست فى مدرسة الليسيه وظهر حبها للفن فى الطفولة، حيث عملت فى برامج الأطفال مع بابا شارو.

وحققت من خلاله شهرة واسعة، كما تنبأ لها أبو الإذاعيين بابا شارو بمستقبل فني لامع، كما كانت تشارك في مسرح المدرسة وبرعت كريمان في المسرح حيث قدمت مسرحية قيصر وكليوباترا.

وتمتلك كريمان صوتا جميلا وموهبة غنائية فريدة إذ إنها تلقت دروسا في الموسيقى على أيدي كبار الملحنين وكان أبرزهم محمد الموجي.

كما غنت كريمان في عدة أفلام، منها: خالي شغل، موعد مع إبليس، وعرائس في المزاد.

كان أول ظهور للفنانة الكبيرة "كريمان" بعد غياب أكثر من 55 عاما عن الأضواء التى رحلت عن عالمنا أمس الثلاثاء فى لقاء تلفيزيوني تحدثت فيه الفنانة الكبيرة عن مسيرتها وأسباب اعتزالها، ورغم ذلك ظلت محتفظة بجمالها وملامحها وخفة ظلها حتى آخر أيام حياتها.

أبرز أعمال الفنانة كريمان

ورغم أن مشوارها الفني لم يدُم طويلاً إلا أن معظم أعمال الفنانة كريمان ترك أثرا كبيرا في قلوب المشاهدين ومحبي السينما في مصر والوطن العربي.

وشاركت كريمان في العديد من الأعمال السينمائية، منها: الحموات الفاتنات- السابحة في النار- الهاربة- شباب اليوم- سامحني- قلوب العذارى - عرايس في المزاد- جميلة- تمر حنة- معا إلى الأبد- شهر عسل بصل- علموني الحب- عفريت سمار- سكر هانم- الفانوس السحري- شاطئ الحب- شهيد الحب الإلهي- الحاقد، الرجل الثعلب- أمريكاني من طنطا.

وتركت كريمان عالم الفن منذ 58 عام حيث اعتزلت عام 1965، والتزمت كريمان بقرار اعتزال الفن ولم تعُد إليه مرة أخرى حتى أعلنت الأسرة عبر نجلها "شيرين" خبر وفاتها.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2