ما هي الفوائد الصحية لتناول الرمان.. و هل تناوله يقي الإصابة بالسرطان؟

ما هي الفوائد الصحية لتناول الرمان.. و هل تناوله يقي الإصابة بالسرطان؟صورة ارشيفية

منوعات1-10-2023 | 10:16

هناك العديد من التساؤلات حول عن الرمان وفوائده وعلاقته بمرض السرطان، وهل تناوله يتعارض مع العلاجات المختلفة، يجيب دكتور أحمد مأمون نوفل، عضو هيئة تدريس و استشاري التشخيص المبكر علاج أورام الثدي و النسا و الأورام الصلبة للكبار بكلية الطب جامعة عين شمس، الرمان غني بالعناصر التي تفيد بالإقلال من ضغط الدم، تكافح إلتهابات المفاصل، تقلل من الإصابة بأمراض القلب، تعالج االإلتهابات البكتيرية و الفطرية، و تقلل من مقاومة الجسم للإنسولين فتساهم في السيطرة على داء السكري.

ويتابع، تحتوي بذور الرمان على مضادات قوية للأكسدة الإلتهابات تسمى التانينز و الأنثوسيانينز، و هي أقوى بكثير في تأثيرها من مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر.

وأضاف طبيب الأورام ليس هذا وحسب، بل أن الرمان غني بمركبات عالية الفاعلية في مكافحة السرطان، فتقوم بإيقاف تسرطن الخلايا السليمة و وقف تكاثر الخلايا السرطانية و قطع الغذاء عنها، لذلك فلها فوائد وقائية و علاجية في أورام مثل أورام البروستاتا، الجلد، الرئة، و القولون.

أما عن سرطان الثدي، فأثبتت الدراسات أن مركبات البوليفينولز الموجودة بوفرة في الرمان لها خصائص مضادة للإستروجين و بالتالي، إيقاف نمو السرطان و القضاء عليه في أحوال كثيرة.

وأشار دكتور نوفل إلى أن أفضل وقت لتناول عصير الرُمّان هو الصباح الباكر على معدة فارغة.

ويوضح دكتور مأمون، قد يتداخل عصير الرُمّان مع عمل علاجات مثل علاجات ارتفاع اضغط الدم، ارتفاع الدهون بالدم، اضطراب كهرباء القلب، و السيولة، لذا ننصح دائماً المرضى على تلك العلاجات بتوخي الحذر عند تناول الرمان و الرجوع أولاً إلى الطبيب المعالج في ذلك.

بالنسبة لمرضى داء السكريّ، قد يرفع الرمان من مستوى السكر بالدم، لذا يجب سؤال الطبيب المُعالج في ذلك أيضاً.

و لا ننصح بتناول الرمان أو عصيره في حال وجود مغص أو إسهال، لأن تناوله قد يزيد من هذه الأعراض.

و بالنسبة للمريضات على العلاج الهرموني: لا يُنصح بتناول الرمان أو عصيره أثناء تناول العلاج الهرموني من النوع مضادات الأروماتيز (Aromatase inhibitors)، تشمل هذه العائلة علاجات و هي الفيمارا (Femara – Letrozole)، الاريميديكس (Arimidex – Anastrazole)، و الارومازين (Aromasin – Exemestane).

لا توجد معلومات مُتاحة عن منع تناول الرمان مع عقار النولفادكس (Nolvadex – Tamoxifen) و لكن لا ننصح به في هذه الحالة أيضاً تحت مبدأ السلامة، و يسري المنع مع كل ما سبق من العلاجات الهرمونية مع عصير الجريبفروت أيضاً (Grapefruit juice).

و بالنسبة للمريضات تحت العلاج بمُضادات السي دي كي (CDK4/6 Inhibitors): يتداخل تناول الرمان و عصير الجريبفروت أيضاً معهما، لذا لا ننصج بتناولهما في هذه الحالة تماماً مثل العلاج الهرموني.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2