أكتوبر.. شهر الاحتفال بملكة المشروبات "القهوة"

أكتوبر.. شهر الاحتفال بملكة المشروبات "القهوة"صورة أرشيفية

منوعات9-10-2023 | 10:07

يحتفل العالم ب القهوة فى بداية شهر أكتوبر، بجميع أنواعها .

وفى مصر يرتبط لدينا الصباح الباكر بشرب القهوة قبل أن نبدأ يومنا.

ويقول الدكتور أحمد نوير أخصائي التغذية ، أفضل وقت لشُرب القهوة هو فى الصباح الباكر، وهذا لأن هرمون الكورتيزول أو هرمون التوتر يكون نسبته قليلة في هذا الوقت، وبسبب القهوة يزيد هذا الهرمون، فتخيل ما يحدث لو تناولت القهوة فى وقت يكون فيه نسبة هذا الهرمون عالية .

وأوضح أن هذا لا يعنى أن تناول القهوة فى أى وقت من اليوم أمر خاطيء ، ولكن نراعى تناولها قبل النوم بـ 3 أو 5 ساعات، حتى لا تسبب الأرق .

وفي شرحها لمنافع شرب القهوة تقول دكتورة Mindy Pelz أن هناك دراسة حديثة كشفت مدى أهمية شرب القهوة لزيادة فعالية عملية الإلتهام الذاتي Autophagy

وتقول دكتور مندي أن عملية الإلتهام الذاتي Autophagy تتم بشكل أساسي في أعضاء مخصصة و هي القلب heart و الكبد Liver و العضلات Muscle

والسبب الرئيسي الذي يجعل القهوة مفيدة في Autophagy

الالتهام الذاتي، أنها تحتوي على مضادات الأكسدة polyphynols كما هو الحال مع الكاكاو أو الشيكولاتة الداكنة Dark Chocklate و القرنفل cloves و الزيتون Olive .

أما عن إستراتيجية الوصول إلى Autophagy
الالتهام الذاتى، فتقول الدكتورة :
يجب الوصول لمدة صيام تبلغ 17 ساعة على أقل حد و يتم فيها شرب القهوة بجرعة تتراوح ما بين فنجان إلى ستة فناجين و لا يتم تجاوزها و لا يُضاف لها أي مواد سواء كانت كريمة أو زبدة أو سكر .

و نوهت الدكتورة إلى أهمية تناول القهوة الغير سامة non toxic coffee و هي القهوة الخالية من الكيماويات في أثناء إعدادها و الخالية من المبيدات الحشرية في أثناء زراعتها ...

وأثبتت دراسات بشرية أن القهوة تقي من أمراض مثل السرطان cancer و أمراض القلب heart disease و أمراض الجهاز التنفسي و العدوى infection .

أضف تعليق