"الحرب في الشرق" في مختبر السرديات بـ مكتبة الإسكندرية

"الحرب في الشرق" في مختبر السرديات بـ مكتبة الإسكندريةمناقشة رواية الحرب في الشرق

ثقافة وفنون23-10-2023 | 17:28

ينظم مختبر السرديات بـ مكتبة الإسكندرية في الساعة السادسة مساء غد الثلاثاء، بالحضور الفعلي وأيضًا أون لاين عبر تطبيق (ويب إكس)، بقاعة الأوديتوريوم لمناقشة رواية الحرب في الشرق، للأديب المصري د. زين عبدالهادي، يناقشها النقاد: إبراهيم أحمد أردش، د. ثائر العذاري (العراق)، د. سعد عبدالغفار (الإسكندرية)، د. مصطفى عطية (الكويت)، ويدير اللقاء الأديب منير عتيبة مؤسس ومدير مختبر السرديات بـ مكتبة الإسكندرية.

يذكر أن د. زين عبدالهادي، أستاذ في علوم المعلومات، رئيس قسم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب جامعة حلوان، مستشار المعلومات وتطوير النُظم بالمنظمة العربية للتنمية الإدارية منذ 2005 حتى أكتوبر 2008، عمل مديرًا لـ دار الكتب المصرية ورئيسًا لمجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، نشر العديد من القصص القصيرة في المجلات الأدبية والصحف العربية خلال الفترة من 1986 وحتى الآن، صُدر له روايات: (المواسم، التساهيل، مرح الفئران، دماء أبوللو، أسد قصر النيل، الحرب في الشرق).

النقاد
إبراهيم أحمد أردش، حاصل على درجة الماجستير في البلاغة والنقد الأدبي والأدب المقارن بتقدير ممتاز، كلية دار العلوم جامعة المنيا، حاصل على المركز الثالث في مسابقة النقد الأدبي (الشاعر أحمد مبارك في عيون الوطن)، التي أقامها مركز الحرية للإبداع بـ الإسكندرية والتابع لصندوق التنمية الثقافية بوزارة الثقافة المصرية، الوصول إلى القائمة القصيرة في جائزة ابن المقرب الأدبية، الدورة الثانية، فرع الدراسات الأدبية (نقد الشعر)، حاصل على المركز الثاني مسابقة إقليم شرق الدلتا الثقافي، فرع المقال النقدي، ينشر مقالاته النقدية في معظم المجلات والمواقع الأدبية.

د. ثائر العذاري، أستاذ السرديات جامعة واسط العراق، أستاذ زائر في كلية الآداب جامعة الإسكندرية بمصر 2011 – 2012، مؤسس ومدير مختبر السرديات في جامعة واسط، عضو اتحاد الأدباء والكتاب في العراق، عضو الجمعية المصرية للنقد الأدبي، عضو اتحاد الكتاب العرب، عضو مؤسس في اتحاد كتاب الانترنت العرب، عضو رابطة النقاد العراقيين، له أكثر من 18 بحثًا منشورًا في المجلات المحكمة، الإشراف على ما يقرب من خمسين رسالة ماجستير وأطروحة دكتوراة، ومناقشة ما يزيد على مائة، المؤلفات: (التشكلات الإيقاعية في الشعر العربي المعاصر، الإيقاع في الشعر العربي الحديث، في تقنيات التشكيل الشعري واللغة الشعرية، الشفاهية وثقافة الاستبداد، إنشاء البنية السردية، نظرية القصة القصيرة، المتوالية القصصية الأصول والتجنيس والتمثلات).

د. سعد عبدالغفار، أستاذ البلاغة وتحليل الخطاب المشارك بكلية الآداب جامعة الوادي الجديد، قام بالتدريس في العديد من الجامعات الدولية، منها جامعة سراييفو بالبوسنة والهرسك، وجامعة الاستشراق بطشقند، من مؤلفاته: (اللسانيات الجنائية - ممارسة تطبيقية - في فلسفة الأداء الصوتي في القرآن الكريم للمتعلمين - آفاق جديدة في الدرس البلاغي والنقد الأدبي - مقدمة في اللسانيات والصوتيات القضائية - المصطلح وإشكالية الدلالة - خارطة التراث الصوتي عند العرب).

د. مصطفى عطية، أستاذ الأدب العربي والنقد والفنون والفكر الإسلامي الجامعة الإسلامية، مينيسوتا- جامعة ستاندورم، تركيا، أصدر 45 كتابًا في مجالات القصة والرواية والمسرح وأدب الطفل والنقد الأدبي والإسلاميات، كما حصل على 15 جائزة دولية في مجالات الأدب والإبداع، والفكر منها: (الجائزة الأولى في مسابقة مؤسسة الأصالة للدراسات الإسلامية، جائزة مسابقة الألوكة الدولية في البحوث الإسلامية والفكرية، جائزة الطيب صالح في النقد الأدبي، جائزة المركز الأول في النقد الأدبي مسابقة إحسان عبدالقدوس)، من كتبه المنشورة، كتب إبداعية: (نثيرات الذاكرة)، الجائزة الأولى في الرواية دار سعاد الصباح، (شرنقة الحلم الأصفر)، رواية، جائزة الرواية عن نادي القصة، بالقاهرة، (طفح القيح)، مجموعة قصصية، (أمطار رمادية)، مسرحية (نتوءات قوس قزح)، رواية، (مقيم شعائر النظام)، مسرحيات، (قطر الندى)، مجموعة قصصية، (سوق الكلام)، مسرحيات، ومن كتبه النقدية: (أشكال السرد في القرن الرابع الهجري - ما بعد الحداثة في الرواية العربية الجديدة - شعرية الفضاء الإلكتروني في ضوء ما بعد الحداثة - السرد في التراث العربي رؤية معرفية جمالية).

رابط الندوة
https://libraryofalexandria-103.my.webex.com/libraryofalexandria-103.my/j.php?MTID=mb6ab80040bfbc4f3950bde859e372490

رابط صفحة المختبر
https://www.facebook.com/NarrativeReview/

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2