هل يجوز تقبيل الميت قبل الدفن؟

هل يجوز تقبيل الميت قبل الدفن؟صورة أرشيفية

الدين والحياة23-10-2023 | 19:30

حرصت الشريعة الإسلامية على تكريم الإنسان في حياته وبعد مماته؛ قال الله سبحانه وتعالى: (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا).

فالإنسان مخلوق مكرّم، كرّمه الله سبحانه وتعالى وشرّفه، وفضّله على سائر المخلوقات الموجودة في هذا الكون، وكان من تكريم الله سبحانه وتعالى للإنسان؛ أن سنّ منظومة من الأعمال يقوم بها أهل الميت للميت؛ حيث تنتهي هذه الأعمال بدفن جسده تحت التراب، وذلك حفظاً له من التكشف والهوان ولعدم تعرّض هوام الأرض وسباعها له بالنهش والأكل.

وفى هذا الصدد، قالت دار الإفتاء المصرية إنه ثبت في أحاديث صحيحة أنه يجوز تقبيل الميت بعد الوفاة، سواء كانوا من أقاربه أو من غيرهم، فيجوز للرجال أن يقبلوا الرجل الميت، ويجوز للنساء أن يقبلن المرأة الميتة.

واستشهدت الإفتاء بحديث السيدة عائشة وابن عباس - رضي الله عنهما - (أن أبا بكر - رضي الله عنه - قبَّل النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بعد موته).. رواه البخاري.

وعن عائشة- رضي الله عنها- قالت: (قبَّل رسولُ الله- صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - عثمانَ بن مظعون وهو ميت فكأني أنظر إلى دموعه تسيل على خديه).. رواه الترمذي وقال حسن صحيح.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2