تعرف على اهمية التغذية الصحية للرياضيين

تعرف على اهمية التغذية الصحية للرياضيينالتغذية الصحية للرياضيين

منوعات3-11-2023 | 00:51


الرياضة هي الحياه والحياه تتطلب العناية ب الصحة ليبقي الشخص بصحة جيدة ونشاط دائم والغذاء بالنسبة الرياضي هو الوقود لذلك للتغذية دور أساسي في صحة الرياضيين وأدائهم حيث تساعدهم على تحقيق أهدافهم الرياضيه و الوقاية من الاصابات
أكدت الدكتورة فاطمة الزهراء حسين مصطفى اخصائية التغذيه أن يجب على جميع الرياضيين من مختلف الرياضات اتباع غذاء صحي ومتوازن من مجموعة متنوعة من الأطعمة
المختلفة بالعناصر الغذائية الضرورية الازمة اثناء التمرين، حيث يتوقف اداء الرياضي علي تغذيته فالتغذية السليمة والمناسبه للرياضي تساعده علي التأقلم مع التمرين ، واداء التمرين بشكل جيد ،وتأخر من شعوره بالالم.


واوضحت أن يجب أن نراعي ان تكون تغذية الرياضي متوازنة وتشمل كل المجموعات الغذائية من كربوهيدرات وبروتين ودهون وبطريقة محسوبة حسب عمره و الرياضة التي يمارسها ومدتها وشدة التمرين.
كما انه من الضروري شرب السوائل بكمية مناسبه ، لتعويض الفقد من السوائل خلال التعرق اثناء التمرين والمجهود البدني، فنقص السوائل يؤثر بالسلب على الأداء الرياضي.
وتنصح الرياضي بشرب الكمية الكافيه من المياه فالمياة التي
يجب أن يتناولها الرياضي يومياً، فهي تتحدد بناء علي وزن الرياضي، لذا يجب ان يقاس وزن الجسم قبل ممارسة الرياضة وبعدها، يتم التعويض عن الوزن الناقص بكمية معادلة من الماء.
-ننصح بتناول مشروب الرياضيين الغنيه بالكربوهيدرات البسيطة والاملاح والمعادن لتعويض المعادن التي بيتم فقدها مع العرق ،كما أنها تساعد على زيادة التحمل وتخفيف التعب والاجهاد.
وشددت على أن يجب تجنب مشروبات الكافيين والمنبهات ومشروبات الطاقة الغنية بالكافيين التي تزيد من ادرار للبول وفقد الكثير من سوائل الجسم كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة أثناء التدريب وقبله ، بالاضافة ان الكافيين يسبب زيادة ضربات القلب، مما يؤثر على اداء الرياضي.
وأشارت إلي أن احتياج الرياضي
من الطاقة يجب ان تتكون من البروتين والكربوهيدرات والدهون
وفقاً للنسب التالية
البروتينات من ١٥ الي ٢٠٪؜
الدهون من ٣٠ الي ٣٥٪؜
الكربوهيدرات من ٥٠ الي ٥٥٪؜
يحتاج الرياضي الي الكربوهيدرات والسكريات بشكل اساسي فهي المصدر الرئيسي لأمداد الجسم بالطاقة وننصح بتناول الكربوهيدرات المعقدة مثل الشوفان والحبوب الكاملة والخبز الأسمر والارز البني والحبوب الكاملة ،
اما الكربوهيدرات البسيطة ننصح بها خلال المباريات والاستراحات ما بين الشوطين لتمد الجسم بالطاقة والجلوكوز اللازم بشكل سريع المفعول، ولهذا عادة ما يتم استخدام مشروبات الرياضيين من الفاكهه الطبيعية التي تحتوي علي انواع من الكربوهيدرات البسيطة.
وقالت دكتورة التغذيه أن
البروتين من العناصر الغذائية الهامة لبناء عضلات الرياضيين ، ولكن دون افراط في تناول البروتين او مكملات البروتين حيث ان الزيادة منه لا تفيد ، لان الزائد من البروتين عن حاجة الجسم يتم تخزينه علي هيئة دهون، كما ان الافراط في البروتين له مشاكل صحية كبيرة حيث يؤدي الى الامساك والجفاف ، ويؤدي الى مشاكل بالكلى.
كما يجب التنوع في مصادر تناول البروتين من المصادر الحيوانيه من لحوم وأسماك ودجاج و الحليب ومنتجات الالبان والبيض، مع مصادره البروتين النباتيه كالبقوليات الفول والترمس والعدس، والحمص والفاصولياء.
واختتمت أن تغذية الرياضيين تختلف عن التغذية للاشخاص العاديين ، ويجب علي الرياضي ان يهتم بالتغذية قبل التمرين، وتعويض جسمه بالسوائل اثناء التمرين للحصول علي الاداء الرياضي المطلوب.

أضف تعليق

إعلان آراك 2