أسباب ترفع الكوليسترول ...الطعام ليس المتهم الوحيد

أسباب  ترفع الكوليسترول ...الطعام ليس المتهم الوحيدالكوليسترول

منوعات4-11-2023 | 12:26

الكوليسترول هو مادة شمعية توجد في الدم، يحتاجها الجسم لبناء الخلايا الصحية، إلا أن ارتفاعه قد يزيد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية.


فبسبب الكوليسترول المرتفع، يمكن أن تتكون ترسبات دهنية في الأوعية الدموية الخاصة بالمريض، لتنمو مع الوقت وتؤدي إلى صعوبة تدفق الكمية الكافية من الدم عبر الشرايين. وقد تنفجر تلك الترسبات فجأة لتشكّل جلطة تسبب النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

و لا توجد أية أعراض على ارتفاع الكوليسترول ، واختبار الدم هو الطريقة الوحيدة للكشف عن الإصابة به..

وعن أسباب ارتفاع الكوليسترول ،
يقول دكتور محمد طارق أخصائي التغذية العلاجية، هناك أسباب متعددة منها : وجود التهابات فى الجسم مثل التهاب فى الجهاز الهضمى سواء فى المعدة أو القولون؛ الالتهاب يحفز الكبد على تصنيع الكوليسترول كمضاد للالتهاب فكلما زاد الالتهاب زاد الكوليسترول.

ويتابع، كما أن الضغط و التوتر العصبى المستمر يحفز الغدة الكظرية ( الفوق كلوية ) على افراز هرمون الكورتيزول ( هرمون التوتر ) وهذا يرفع مستوى السكر فى الدم و بالتالى يزيد مستوى الدهون الثلاثية التى تسبب التهابات فى الجسم فحيفز الكبد أن يفرز كوليسترول زيادة كمضاد للالتهاب، وأضاف دكتور محمد أنه من ناحية تانية الكورتيزول كهرمون يتم صناعته من الكوليسترول، وعندما يزيد التوتر يحتاج الجسم كوليسترول أكثر ولصنع هرمون الكورتيزول أكتر فالكبد يبدأ فى صناعة كوليسترول زيادة و فى النهاية سيزيد الكوليسترول.

وأشار إلى أن خمول الغدة الدرقية من أسباب ارتفاع الكوليسترول أيضا؛ لأن هرمونات الغدة الدرقية لها دور مهم فى التخلص من الكوليسترول الضار LDL من الدم عن طريق الكبد و عندما تنقص هرمونات الغدة الدرقية، يصبح تكسير الكوليسترول الضار LDL أقل و بالتالى يزيد مستواه فى الدم ؛ لذا معظم من يعانى من خمول الغدة الدرقية يعانون من الكوليسترول العالى.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2