"قنطرة أحمد السماري".. فى مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية

"قنطرة أحمد السماري".. فى مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية أحمد السماري

ثقافة وفنون13-11-2023 | 10:29

ينظم مختبر السرديات ب مكتبة الإسكندرية في السادسة مساءً غد الثلاثاء ندوة بالحضور الفعلي وأيضًا أون لاين عبر تطبيق ويبكس؛ بقاعة الأوديتوريوم لمناقشة رواية "قنطرة" للأديب السعودي أحمد السماري يناقشها النقاد: د.أحمد سماحة (الإسكندرية)- أحمد فضل شبلول (الإسكندرية) - د.رشا صالح (القاهرة)- هناء سليمان (الإسكندرية). ويدير اللقاء الأديب منير عتيبة مؤسس ومدير مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية.

يذكر أن أحمد السماري: روائي سعودي. عضو في جمعية الأدب، وعضو فاعل في صالون الخيال الثقافي.
صدرت له روايتان هما: "الصريم" 2021، "قنطرة" سنة 2022. كما كتب العديد من المقالات نشرت في مواقع التواصل الاجتماعي والصحف المحلية والعربية.

والنقاد:
د.أحمد سماحة: كاتب وإعلامي وناقد وشاعر— حاصل علي دكتوراه -جامعة القاهره –كلية الآداب. مدير تحرير القسم الثقافي والقسم الفني وقسم الرأي—بجريده اليوم السعوديه -سابقا- مشرف تحرير جريده العربي اليوم الإخباريه ومدير تحرير مجلة نيوز آداب - المستشار الثقافي لمركز الأدب العربي-السعودية . الأمين العام لنقابة اتحاد كتاب مصر- الاسكندريه. رئيس نادي الأدب قصر ثقافة التذوق الإسكندرية. عضو أتيليه الآداب والفنون القاهرة. عضو رابطة النقاد العرب واتحاد المدونين واتحاد الشعراءالعالمي واتحاد المثقفين العرب..وغيرها. ومحاضرفي بعض الجامعات العربيه سابقا. درس في معهد السينما –سيناريو وإخراج-دراسات حره. مارس الكتابه النقدية في مجالات السينما والتشكيل والمسرح إضافة الي الأدب خاصة السرديات وكتابة السيناريو. قدم دورات في كتابه السيناريو في المملكه العربيه السعوديه وفي قصور الثقافه في مصر . نشر العديد من الدراسات في الصحف والمجلات السعوديه والمصريه والعربية وشارك في الكثير من الأمسيات والمهرجانات الأدبية والثقافية المحلية والعربية والدولية. قام بتحكيم العديد من الكتب والمسابقات الأدبيه والفنيه في بعض الاندية الادبيه بالسعوديه ودور النشر العربية والجامعات. له مجموعه من الكتب في السينما والشعر والنقد منها: جماليات المكان في روايات نجيب محفوظ-الصعود الي النص-الهجره الي الداخل .خوف يرقبني-شعر- مراية النار-شعر(عامية مصرية) السينما والأدب -دراسات - الزمن في السينما- فن كتابة السيناريو- في المعرفه النقدية-حوارات-مع مفكرين ونقاد عرب بارزين وقراءات نقدية. كما شارك في تأليف أكثر من 15 كتاب مع آخرين. حاصل علي شهادات تقدير من جهات عديدة عربيه وعالمية. ترجمت بعض كتاباته الي الانجليزية والايطالية والروسية.

أحمد فضل شبلول: شاعر وروائي مصري. تخرج في كلية التجارة ـ جامعة الإسكندرية 1978. عضو لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة، وعضو مجلس إدارة اتحاد كتاب مصر، ورئيس لجنة الجوائز بالاتحاد.
حصل على جائزة المجلس الأعلى للثقافة 1999. وحصل على جائزة الدولة التشجيعية في الآداب 2007. وحصل على جائزة الدولة للتفوق في الآداب 2019. وحصل على جائزة إحسان عبدالقدوس في القصة القصيرة 2022، وشهادة لجنة تحكيم جائزة العالم العربي للرواية من باريس 2022 عن روايته "الليلة الأخيرة في حياة محمود سعيد".صدر له ثلاثة عشر ديوانا شعريا، وسبع روايات هي: "رئيس التحرير .. أهواء السيرة الذاتية"، "الماء العاشق". "اللون العاشق". "الليلة الأخيرة في حياة محمود سعيد". "الحجر العاشق". "الليلة الأخيرة في حياة نجيب محفوظ"، و"ثعلب ثعلب". يكتب في أدب الرحلات، وفي أدب الأطفال. ويكتب الدراسات الأدبية والنقدية. وأصدر بعض المعاجم العربية منها: معجم الدهر. ومعجم أوائل الأشياء المبسط . ومعجم شعراء الطفولة في الوطن العربي خلال القرن العشرين. تُرجمت بعض أعماله الشعرية ومقالاته للعديد من اللغات الحية، وترجمت روايته "الليلة الأخيرة في حياة محمود سعيد" إلى الفرنسية والإنجليزية. وترجمت روايته "الليلة الأخيرة في حياة نجيب محفوظ" إلى الإنجليزية. وأُعدت عن بعض أعماله رسائل ماجستير ودكتوراه وأبحاث ترقي للأستاذية في بعض الجامعات المصرية والعربية. ويشارك في تحكيم بعض المسابقات والجوائز الأدبية في مصر وبعض الدول العربية.كُرِّم في مصر وبعض الدول العربية على مسيرته الإبداعية خلال أكثر من خمسين عامًا.
د.رشا صالح: أستاذ الأدب المقارن والنقد الأدبي بكلية آداب حلوان، ووكيل كلية الآداب جامعة حلوان لشؤون التعليم والطلاب. ورئيس تحرير سلسلة الأطفال الأدب العالمى للطفل والناشئة الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب بمصر. ونائب رئيس جمعية الأدب المقارن. حاصلة على درجة الدكتوراه من جامعة السربون بفرنسا، ولها أبحاث في النقد الأدبي والأدب المقارن، كما أن لها ترجمات عن الفرنسية منها : وجبة المساء للمستشرق أندرية ميكيل.
هناء سليمان: شاعرة وقاصة وناقدة مصرية. حاصلة على ليسانس آداب - قسم اللغة العربية- جامعة الإسكندرية صدر لها : ثلاثة دواوين شعر فصحى: بدوني - آمنٌ بالقلب أنتَ- كم عذرتُك رواية : أوحشتني عيناكِ. مجموعة قصص قصيرة جدا : مفعولٌ مطلق تحت الطبع: ديوان شعر فصحى للأطفال بعنوان : لا تتركنا بالهيئة المصرية العامة للكتاب.

أضف تعليق