لمعرفة أماكن الذهب.. مصر تطور منصة بيانات للثروة المعدنية في الصحراء الشرقية

لمعرفة أماكن الذهب.. مصر تطور منصة بيانات للثروة المعدنية في الصحراء الشرقيةالأقمار الصناعية

علوم وتكنولوجيا28-11-2023 | 21:46

تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ومن خلال فعاليات اليوم الثاني من منتدى جيمس وإفريقيا الذي تنظمه الهيئة بالشراكة مع الاتحادين الإفريقي والأوروبي بشرم الشيخ.

قال الدكتور إسلام أبوالمجد رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء إن الهيئة تقوم حاليا بتطوير منصة وقاعدة بيانات مكانية للثروة المعدنية في الصحراء الشرقية.

وأكد أبوالمجد أن الهيئة من خلال المتخصصين في الثروة المعدنية تقوم بتوظيف وتحليل بيانات الأقمار الصناعية؛ لدراسة مناطق التمعدنات وخصوصًا المعادن الفلزية واللافلزية مثل الحديد والذهب، وكذلك مواد البناء وأحجار الزينة.

وأضاف أن توفير بيانات الأقمار الصناعية مهم لمتخذي القرار والجهات التنفيذية، موضحًا أن الهيئة تتألف من 8 شعب علمية وهي (الزراعة، الجيولوجيا، المياه، المساحة، الفضاء، التدريب، الطيران الجوي، استقبال البيانات)، وتستخدم وتوظف بيانات الأقمار الصناعية Earth Observation لتدعيم تحقيق أهداف التنمية المستدامة بالشراكة مع الوزارات والجهات المعنية.

وأوضح أن هناك العديد من المشروعات مثل حصر المحاصيل الاستراتيجية والذي يعتمد على بيانات الأقمار الصناعية والذكاء الاصطناعي بالإضافة إلى العمل الحقلي.

أضف تعليق

الكنز المصري (1-2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2