تهز ذرات الكون وتنور القلوب.. على جمعة يوضح معنى كلمة "حسبنا الله ونعم الوكيل"

تهز ذرات الكون وتنور القلوب.. على جمعة يوضح معنى كلمة "حسبنا الله ونعم الوكيل"حسبنا الله ونعم الوكيل

الدين والحياة9-12-2023 | 08:29

يعتبر دعاء حسبي الله ونعم الوكيل، من أفضل الوسائل للتقرب من الله وطلب العون منه فهو وحده القادر المقتدر على تلبية جميع احتياجاتنا، ونرى كثيرا ان الشخص المظلوم عندما يعاني من ظلم ما، فإنه يقوم بالدعاء بـ حسبي الله ونعم الوكيل والتي لها تأثير قوي في التغلب على الظلم.

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، إن عبارة "حسبنا الله ونعم الوكيل" معناها الاكتفاء بالله وحده، والاستغناء عن الخلق ، فهو الذي يكفيني، وهو الذي يستجيب دعائي، وهو الذي يحقق مطلوبي، وهو الذي يصلني إلى مقصودي.

وأوضح جمعة: فـ "حسبنا الله ونعم الوكيل" كلمة قد تجري على اللسان، لكنها تهز ذرَّات الكون .. كلمة قد يستهين بها الناس، ولكنها تنور قلوب المؤمنين، في ظلمات الفتن.

فالله سبحانه وتعالى قبل كل شيء، ومع كل شيء، وبعد كل شيء، هو الأول والآخر والظاهر والباطن، وهو على كل شيء قدير، وبكل شيءٍ عليم، وبكل شيءٍ محيط.

واستشهد ج معة بحديث عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ –رضى الله تعالى عنهما- : (حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ) قَالَهَا إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ حِينَ أُلْقِىَ فِى النَّارِ ، وَقَالَهَا مُحَمَّدٌ - صلى الله عليه وسلم - حِينَ قَالُوا (إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ).

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2