انعقاد فعاليات الدورة العادية الـ18 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب في ليبيا

انعقاد فعاليات الدورة العادية الـ18 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب في ليبيافعاليات الدورة العادية الـ18 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب بليبيا

عرب وعالم24-12-2023 | 14:32

عقدت اليوم بطرابلس "ليبيا" فعاليات الدورة العادية الـ18 لاجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب.

وأكد كلمة السفير أحمد رشيد خطابي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الاعلام والاتصال بجامعة الدول العربية، أن اجتماع اليوم يأتي في تواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والاقتحامات المتكررة على مدن وقرى الضفة الغربية، الذي خلف آلاف الضحايا من المدنيين، خاصة الأطفال والنساء، الذي تسبب في تدمير رهيب للمرافق العامة والمنشآت والمستشفيات ودور العبادة والمدارس في انتهاك صارخ لأحكام القانون الدولي الإنساني.

وأكد أن ذلك العدوان الآثم، الذي استهدف بدم بارد كذلك طواقم الصحفيين وهم يعملون في ظروف محفوفة بالمخاطر والقيود الخانقة في نقل الحقائق المروعة للعالم مما أودى بعشرات الإعلاميين والصحفيين الفلسطينيين والأجانب في هذه الحرب الهوجاء، التي لم يشهد لها مثيل على الإطلاق.

وأشار إلى تنظيم قطاع الإعلام والاتصال في أكتوبر الماضي بمقر الامانة العامة بالتعاون مع ملتقى الإعلام العربي ندوة عن "الإعلام العربي في مواجهة الرواية الزائفة حول العدوان الإسرائيلي على غزة"، بحضور نخبة من الإعلاميين والدبلوماسيين والخبراء، التي أظهرت تهافت الحمولات الإسرائيلية المضللة، وأثارت تساؤلات حول المعايير الانتقائية وتآكل الأسس المهنية والأخلاقية للإعلام الغربي.

وأشار إلى أن الأمانة العامة خاطبت في نطاق متابعتها لقرارات الدورة 53 لمجلس وزراء الأعلام بالرباط الدول الاعضاء لعقد اجتماع للجنة المكلفة بدراسة المحتوى الفلسطيني، كما دعت الجهات الفلسطينية لموافاتها بالصيغة النهائية لكل من مشروع "موسوعة فلسطين المسموعة والمرئية"، ومشروع "دليل المصطلحات الفلسطينية".

وبخصوص إنشاء المرصد والمنصة المدمجة تقدمت المملكة المغربية بمشروع النظام الأساسي لهذه الآلية التنفيذية لخطة التحرك الإعلامي التي يدرك الجميع أن القضية الفلسطينية تشكل أولوية أولويات هذه الوثيقة المرجعية.

وأضاف أن التطورات الراهنة للقضية الفلسطينية تحثنا جميعًا، بكل حزم ومسئولية وتضامن، على تنفيذ قرارات المجلس في نطاق تعبئة القدرات الإعلامية لدحض الحمولات الزائفة والدفاع عن هذه القضية المشروعة ومحاربة نزعات التحريض على الكراهية، التي ذهبت إلى حد تجريد الإنسان الفلسطيني من كينونته وكرامته البشرية.

وأشار إلى الحرص على متابعة باقي القرارات الصادرة عن الدورة 53، خاصة ما يتعلق بدور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب في ضوء تحديث الاستراتيجية ذات الصلة، وخطتها التنفيذية بتعاون مع جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية تمهيدًا لاستكمال الإجراءات المعمول بها.

وعبر عن التطلع ليكون معهد الصحافة للسلام بدولة ليبيا إطارًا رفيعا للإسهام في حل النزاعات ودعم برامج التكوين والتدريب الإعلامي في مجال ثقافة السلام وقيم المصالحة وحقوق الإنسان.

وقال إنه من منطلق تطوير ميثاق الشرف الإعلامي أدرج في جدول اعمال هذه الدورة مقترح الامانة العامة الهادف إلى إثراء ميثاق الشرف الإعلامي بالبعد الانتخابي والتأكيد على قواعد الحيادية والنزاهة والشفافية تكريساً لدور الإعلام في متابعة الاستحقاقات الانتخابية.

وأشار إلى أن جائزة التميز الإعلامي لسنة 2024 ستخصص لموضوع: "إعلام الأزمات والكوارث والمخاطر"، مناشدًا الجهات الإعلامية المعنية للترويج على أوسع نطاق لهذه الجائزة التي تهدف إلى تشجيع الكفاءات الإعلامية على امتداد الفضاء العربي.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2