انتقادات إسرائيلية لاعترافات بينيت بشأن الهجوم على إيران مطلع 2022

انتقادات إسرائيلية لاعترافات بينيت بشأن الهجوم على إيران مطلع 2022صورة تعبيرية

عرب وعالم29-12-2023 | 16:37

هاجم برلمانى إسرائيلى ، اليوم الجمعة، نفتالى بينيت، رئيس الوزراء السابق، على خلفية اعتراف الأخير بمهاجمة بلاده إيران مطلع العام الماضى.

ونقلت صحيفة "يسرائيل هايوم" الإسرائيلية، ظهر اليوم الجمعة، عن يولى أدلشتاين، عضو الكنيست عن حزب "الليكود" الحاكم، انتقاده لتصريحات بينيت والتى اعترف أو أقر من خلالها هجوم إسرائيل على مستودعات أو مخازن طائرات دون طيار إيرانية، فى شهر فبراير 2022.

وأوضح أدلشتاين الذى يتولى منصب رئيس لجنة الخارجية والأمن فى البرلمان الإسرائيلى ، أن هناك من يحاول التجنيد من أجل الدولة، وهناك من يحاول تجنيد الدولة من أجله هو.

فيما أوضحت رئيسة الرقابة العسكرية السابقة، العميد احتياط راشيل دوليف، أن هناك سببا لعدم نشر أخبار من هذا النوع حتى الآن، وهو أن إسرائيل عادة لا تتباهى بذلك، حتى لا تجبر الطرف الآخر على الرد.

فى وقت علق بينيت فور نشر مقاله فى صحيفة غربية، أن نشر هذه المعلومات التى كانت سرية حتى الآن، ليس هو المشكلة فى حد ذاتها، ولكن سياسة حكومة بنيامين نتنياهو هى المشكلة.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلى السابق، نفتالى بينيت، قد أقر، فى وقت سابق اليوم الجمعة، بمهاجمة بلاده لقاعدة طائرات دون طيار إيرانية فى فبراير من العام الماضى.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلى، صباح اليوم الجمعة، عن صحيفة غربية، أن نفتالى بينيت يعترف بمهاجمة إسرائيل لقاعدة إيرانية غربى البلاد، فى شهر فبراير 2022، تضم طائرات من دون طيار.

وأفادت الإذاعة بأن بينيت نشر مقالاً فى صحيفة غربية، أقر من خلاله بأن إسرائيل قتلت أيضا قائدًا عسكريًا إيرانيًا بارزًا ـ لم يذكر اسمه - حاول قتل سيّاح إسرائيليين فى تركيا وفشل، وذلك فى أعقاب قيام إسرائيل بمهاجمة قاعدة الطائرات دون طيار، غربى إيران.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية، كانت قد أوضحت فى التاسع والعشرين من شهر يناير من العام الجارى، أن "الموساد قد يقف وراء الهجوم على مخزن للمسيرات فى مدينة أصفهان فى إيران".

ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، عن مصادر فى المخابرات الغربية والأجنبية، قولها إن "هجوم الطائرات من دون طيار على إيران فى أصفهان عكس نجاحًا هائلاً"، مضيفة أن " إسرائيل تلعب دور الصمت فى الحادث".

وأوضحت أن "معظم الاستخبارات الغربية والمصادر الإيرانية نسبت الهجوم إلى الموساد، مثل هجمات مماثلة ضد منشأة نطنز النووية الإيرانية، في يوليو 2020، ومرفق نووى فى نطنز فى أبريل 2021، ومنشأة نووية أخرى فى كرج فى يونيو 2021"، مؤكدة "تدمير نحو 120 طائرة إيرانية من دون طيار أو أكثر فى فبراير 2022".

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2