مساعدا وزير الخارجية يعقدان مباحثات مع المندوب الدائم لسيراليون لدى الأمم المتحدة

مساعدا وزير الخارجية يعقدان مباحثات مع المندوب الدائم لسيراليون لدى الأمم المتحدةجانب من اللقاء

مصر7-2-2024 | 18:01

عقد السفير إيهاب بدوي مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولي، والسفير أشرف سويلم مساعد وزير الخارجية مدير إدارة المنظمات والتجمعات الإفريقية مباحثات مع السفير د.مايكل عمران كانو، مندوب سيراليون الدائم بالأمم المتحدة.

ويأتي اللقاء في ختام الزيارة الرسمية التي يقوم بها مندوب سيراليون الدائم ب الأمم المتحدة إلى مصر بدعوة من وزارة الخارجية المصرية، وذلك بصفته منسق لجنة العشرة التابعة للاتحاد الإفريقي المعنية بإصلاح وتوسيع مجلس الأمن.

وذكرت وزارة الخارجية اليوم الأربعاء - على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك - أن الجانبين بحثا تطورات ملف إصلاح وتوسيع مجلس الأمن وأكدا على ثبات الموقف الإفريقي الموحد المُعتمد على مستوى القمة والقائم على توافق أوزولويني وإعلان سرت.

كما تم استعراض جهود لجنة العشرة ونتائج قمتها الأخيرة التي عُقدت في أويالا بغينيا الاستوائية في نوفمبر الماضي تمهيدا للقمة الإفريقية المُقبلة في أديس أبابا المقرر عقدها يومي 17 و 18 فبراير الجاري، حيث تم إبراز أولويات مصر الوطنية بشأن هذا الملف الهام.

وأعرب السفير كانو عن دعم بلاده الكامل والتزامها بثوابت وأولويات الموقف المصري المبني على التوافق الإفريقي والذي يهدف إلى رفع الظلم التاريخي الواقع على القارة الإفريقية ب مجلس الأمن والحفاظ على تماسك الموقف الإفريقي الموحد.

كما أشاد كانو بأداء الدبلوماسية المصرية في المحافل الدولية، مثنيا على أداء الوفد المصري في نيويورك، معربا عن تقديره للخبرة والمساهمة المصرية في كافة الموضوعات التي يتم تناولها، وحرص بلاده على التنسيق والتشاور مع مصر للاستفادة من خبراتها، خاصة على ضوء انضمام سيراليون كعضو غير دائم ب مجلس الأمن للفترة الحالية.

وشملت زيارة كانو إلى مصر مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام التابع لوزارة الخارجية، حيث وقف على أحدث برامج وأساليب التدريب القائمة بالمركز دعما لعمليات حفظ وبناء السلام الإفريقية، وأشاد بدور مصر في هذا الصدد وما تُقدمه من قيمة مضافة للعناصر العسكرية والشرطية والمدنية بالقارة الإفريقية.

كما زار كذلك معهد الدراسات الدبلوماسية، حيث ألقى محاضرة حول توسيع وإصلاح مجلس الأمن لشباب الدبلوماسيين بالمعهد وأجاب على استفساراتهم، مُشيدا بعراقة المعهد في تدريب الكوادر الدبلوماسية على مدار العقود وتميز مستوى الحضور.

واختُتمت الزيارة بجولة سياحية للمسئول السيراليوني والوفد المرافق له لبعض المعالم السياحية في القاهرة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2