"التموين": توريد 900 ألف طن قمح حتى الآن

"التموين": توريد 900 ألف طن قمح حتى الآنقمح

اقتصاد29-4-2024 | 12:22

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية ارتفاع معدل توريد محصول القمح من المزارعين إلى 900 ألف طن قمح، منذ بدء موسم الحصاد في 13 أبريل وحتى اليوم الإثنين، عبر 450 نقطة نقطة تجميع على مستوى الجمهورية.

وأوضحت الوزارة - في بيان - أن هذه الكميات تمثل 30 ٪ من المستهدف توريده خلال الموسم الحالي 2024، الذي يصل إلى 3.5 مليون طن.

في سياق متصل - قرر وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي خلال التوجيه الوزاري رقم 17 لسنة 2024، إضافة فترة مسائية في نقاط الاستلام والتجميع، التي يتوفر لديها إنارة، على أن تبدأ من الساعة 8 مساء وحتى 12 منتصف الليل وذلك بخلاف الفترة الأولى التي تبدأ من 8 صباحا وحتى 7:30 مساء.

كما وجه الوزير بسرعة صرف مستحقات المزارعين الموردين للقمح المحلي، وذلك خلال 48 ساعة بحد أقصى، لتحفيز المزارعين على التوريد.

من جهته..كشف المتحدث الرسمي ل وزارة التموين أحمد كمال - خلال جولة تفقدية في محافظة الجيزة - لمتابعة توريد القمح المحلي لدى شركة مطاحن جنوب القاهرة والجيزة، عن وصول معدلات التوريد اليومية إلى الذروة بكمية بلغت 120 ألف طن يومي مقارنة بالموسم السابقة، التي كانت تصل إلى 80 ألف طن، مشيرا إلى أن محافظة الجيزة قامت حتى الآن بتوريد نحو 11 ألف طن قمح من إجمالي الكميات الموردة على مستوى الجمهورية.

وبدوره.. قال الدكتور ياسر توفيق، الرئيس التنفيذي لشركة مطاحن ومخابز جنوب القاهرة والجيزة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، إن الشركة تستهدف استلام 100 ألف طن قمح محلي من المزارعين خلال موسم التوريد الجاري، مضيفا أن الطاقة التخزينية الإجمالية للشركة تقدر بنحو 13 ألف طن.

وأضاف أنه نظرا أن شركة مطاحن ومخابز جنوب القاهرة والجيزة مقرها محافظة الجيزة، وهي غير منتجة للقمح، لذلك تم التوجيه والموافقة على تسوق الأقماح من المحافظات الأخرى للشركة طبقا للقرار الوزاري رقم 55 لسنة 2024.

وأوضح توفيق، أنه بناء على ذلك تم التوجيه باعتماد 20 نقطة استلام و تجميع وفرز بسعة إجمالية 140 ألف طن قمح في عدد 7 محافظات هي محافظات الجيزة بعدد 7 نقاط، و الإسكندرية 1 نقطة، و بني سويف نقطتين ، و الشرقية 4 نقاط، و كفر الشيخ نقطتين، الدقهلية 1 نقطة، القاهرة 3 نقاط.

وأكد أنه تم استلام 32 ألف طن منذ بدء التوريد في 15 أبريل وحتي صباح اليوم من المزارعين بتلك المحافظات السبعة،لافتا إلي أن الشركة تسعي لتوفير الأقماح المحلية كاحتياطي استراتيجي يخدم عملية الطحن لتوفير الدقيق لمحافظتي القاهرة والجيزة.

وأشار توفيق إلى أن القرار الوزاري رقم 55 لسنة 2024 والخاص موسم تسويق القمح المحلي قام بتعديل درجات النقاوة وزيادتها بنحو 0.5٪، مع إضافة 50 جنيها على سعر التوريد، الأمر الذي أدى إلى تشجيع الموردين والتجار والمزارعين على زيادة عمليات التوريد، كما أن هناك وعيا لدى المزارع والمورد لتوريد الأقماح المحلية لحساب الدولة لما يعود عليه بمردود جيد وهو الخبز المدعم.

وأضاف أن هناك حزمة من الحوافز التي أقرتها شركة مطاحن ومخابز جنوب القاهرة والجيزة؛ لتشجيع الموردين ومن تلك الحوافز عند تقديم محاضر الفرز يتم المراجعة وصرف مستحقاتهم في نفس يوم تقديم محاضر الفرز هذا بخلاف مجموعة أخري من الحوافز يستمتع بها المورد عند التعامل مع الشركة.

ويبلغ سعر توريد القمح المحلي لموسم 2024، 2000 جنيه للأردب زنة 150 كيلو جرام درجة نظافة 23.5 قيراط، 1950 جنيها للأردب زنة 150 كيلو جرام درجة نظافة 23 قيراطا، 1900 جنيهًا للأردب زنة 150 كيلو جرام درجة نظافة 22.5 قيراط، وذلك لجميع الأصناف المنزرعة محليًا على ان تكون خالية من الإصابة الحشرية والرمل والزلط وبدرجة نظافة لا تقل عن 22.5 قيراط.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2