كيف أعلم أنه بخير.. أفضل ما ينفع والدي بعد وفاته؟

كيف أعلم أنه بخير.. أفضل ما ينفع والدي بعد وفاته؟الدعاء للميت

الدين والحياة30-4-2024 | 04:10

اقتضت رحمة الله تعالى بخلقه أن يُجرِي عليهم ما كانوا سببًا فيه من أعمال صالحات؛ كولد صالح، وعلم نافع، وصدقة جارية، وعلى هذا اتفاق العلماء، فلم يتنازعوا في وصول أجر ذلك للميت وانتفاعه به.

وأجاز الإسلام إخراج الصدقة عن الميّت، وأكّد العلماء وصول ثوابها من الحيّ إلى الميّت بإذن الله، وأمّا كيفيّة إخراج الصدقة عن الميت؛ فأشار أهل العلم أنّ العبرة بنيّة المتصدّق، فإن نوى أنّ ما قدّمه من صدقةٍ يرجو ثوابها لفلانٍ من الأموات؛ وصلت إليه بإذن الله.

قال الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن التصدق عن الأب المتوفى مستحب وهو من بره والإحسان إليه بعد موته مثل الاستغفار له والدعاء له وقضاء ديونه؛ ففي حاشية الصاوي على الشرح الصغير في الفقه المالكي : «ويستحب التصدق عن الوالدين وينتفعان بها كالدعاء والقراءة».
ويستحب التصدق عن الوالدين، والحج والعمرة عنهما؛ لورود الأدلة بذلك عن النبي -صلى الله عليه وسلم- مثل قوله -صلى الله عليه وسلم-: «إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعوله».
وأشار عبد السميع: إنه يجوز لابن المتوفى أن يفعل جميع الأعمال الصالحة ويهدي ثوابها لوالده، مؤكدا أن ثوابها يصل إليه.
وأضاف عبد السميع أن الإنسان يمكنه معرفة أن والده بخير، وذلك إذا كان مستمرا على العطاء وتقديم العمل الصالح، لافتا إلى أنه دليل على قبول الله له ولعملك الذي أديته عنه.

دعاء لأبي المتوفي

- اللهم لا تجعل ذكر أبي منقطع و سخر له الدعوات كل العمر اللهم ارحم أبي و أغفر له و ارفع درجاته و أجمعنا به في جنتك يا الله.
- اللهم أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عما تعلم يا عليم.
اللهم إنه كان يشهد أنك لا إله إلا أنت وأن محمدا عبدك و رسولك و أنت أعلم بها، اللهم ثبتها عند السؤال اللهم إنها بزمتك و حبل جوارك فقها فتنة القبر وعذاب النار ، وأنت أهل الوفاء والحق فاغفر لها و ارحمها إنك أنت الغفور الرحيم
- اللهم إنه في ذمتك وحبل جوارك، فقه فتنة القبر، وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم اللهم في يوم الجمعة؛ ارحم من ضمه التراب واشفي من انهكه الوجع وأغث من أثقله الهم واهدي من غرته الدنيا اللهم اغفر واصفح عن ميتنا وباعد بينه وبين فتنة القبر واجعله روضة عليه مستبشرا بلقائك لا إله إلا أنت الغني عن التعذيب الغفور اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة.
- اللهم لا تطفىء نور قبر فقيدي واجعل الجنة أجمل مسكن له اللهم ارحمه برحمتك واغفر له.
- اللهم ارحم أبي رحمة تكفي أهل الأرض والسماء اللهم أعف عنه وأبدله خيرا مما ترك وراءه يارب العالمين.
- اللهم ارحم من مات بالدنيا ولم يمت في قلوبنا اللهم ارحمه فهو أغلى من فقدنا اللهم في هذه الساعة المباركة أسكنه فسيح جناتك يا ارحم الراحمين.
- اللهم أرفع أبي درجة في الجنة فيقول من أين لي هذا يالله فيقال بدعاء اهلك لك، اللهم اغفر واصفح عن ميتنا وباعد بينه وبين فتنة القبر واجعله روضة عليه مستبشرا بلقائك لا إله إلا أنت الغني عن التعذيب الغفور.

فضائل الصدقة
- إطفاء غضب الله -تعالى- عن المتصدّق.
- رفع درجات المتصدّق أو المتصدَّق عنه في الآخرة.
- دفع البلاء والعذاب عنهما.
- وقوف المتصدّق في ظلّ الله يوم القيامة.
- شفاء أمراض البدن برحمة الله -تعالى- وإذنه.
- وصول المتصدّق لحقيقة البرّ والإيمان في قلبه عندما يتصدّق مرّةً بعد مرّةٍ.
- نيل المتصدّق دعوة الملائكة له بالخلوف الحسن.
- مضاعفة أجور المتصدّقين في الآخرة؛ تكريماً من الله -سبحانه- لهم.

أضف تعليق