الصين تنفى بناء قاعدة عسكرية فى طاجيكستان

الصين تنفى بناء قاعدة عسكرية فى طاجيكستانوزارة الخارجية الصينية

عرب وعالم12-7-2024 | 13:32

نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لين جيان، فى مؤتمر صحفى اليوم الجمعة، مزاعم وسائل الإعلام بأن الصين تقوم ببناء قاعدة عسكرية فى طاجيكستان.

وفى وقت سابق، ذكرت صحيفة تلجراف البريطانية، أن الصين تقوم ببناء قاعدة فى طاجيكستان منذ حوالى عشر سنوات. وزعمت الصحيفة بأنه، تم بواسطة الأقمار الصناعية اكتشاف قاعدة عسكرية صينية سرية تقع بالقرب من قرية شيماك فى طاجيكستان بالقرب من الحدود مع أفغانستان.

وقال الدبلوماسى الصينى: "لست على علم بالوضع الذى ذكرته الصحيفة، لكن يمكننى أن أقول بثقة إن الصين تلتزم دائما بسياسة خارجية مستقلة وسلمية وليس لديها أى قواعد عسكرية فى آسيا الوسطى".

ويشار إلى أن وزير خارجية طاجيكستان سراج الدين مخير الدين، كان قد أعلن فى مؤتمر صحفى فى يوليو 2022، عن وجود منشأة تابعة لوزارة الدفاع الطاجيكية فى منطقة غورنو بادخشان على مقربة من الحدود مع أفغانستان، وشدد على أنها ليست ذات طبيعة عسكرية، وهى مخصصة لاستقبال الزملاء الصينيين.

وفى الفترة من 4 إلى 6 يوليو الجارى، قام الرئيس الصينى شى جين بينج بزيارة دولة إلى طاجيكستان بدعوة من رئيس الجمهورية إمام على رحمون. وقبيل هذه الزيارة، تم عقد منتدى طاجيكى- صينى بمشاركة أكثر من 150 من رجال الأعمال والمستثمرين من البلدين.

أضف تعليق

أكتوبر .. تفاصيل الحكاية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا