"جماليات الخط العربي" ندوة بـ جناح الأزهر بـ معرض الإسكندرية الدولي للكتاب

"جماليات الخط العربي" ندوة بـ جناح الأزهر بـ معرض الإسكندرية الدولي للكتابجانب من الندوة

ثقافة وفنون22-7-2024 | 19:18

نظمت مكتبة الإسكندرية اليوم الإثنين، ندوة بعنوان: «جماليات الخط العربي وأغلفة الكتب» وذلك ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لـ معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب 2024، في دورته الـ19، بحضور إسماعيل عبده مسئول ركن الخط العربي بـ جناح الأزهر، والفنان محمد بغدادي الكاتب والصحفي، وقدمها دكتور محمد حسن الكاتب ومؤرخ الخطوط بمركز دراسات الخطوط بـ مكتبة الإسكندرية.

وتحدث إسماعيل عبده، عن دور الأزهر الشريف في رعاية وحفظ التراث الفني العربي والإسلامي، ممثلاً في إنشاء «رواق الخط العربي والزخرفة الإسلامية»، وإقامة نسختين من «ملتقى الأزهر الشريف للخط العربي والزخرفة»، فضلاً عن إقامة ملتقى الأزهر لكتابة المصحف الشريف، ومشاركة ركن الخط العربي بمعارض الكتاب داخل مصر وخارجها.

وأضاف مسئول ركن الخط العربي بـ جناح الأزهر أن هذا الاهتمام ينبع من إيمان الأزهر بأن الحفاظ على الهُوية العربية والإسلامية يأتي من الحفاظ على فنونها ونشرها بين الأطفال والشباب والكبار، مؤكدًا أن فضيلة الإمام الأكبر أ.د. أحمد الطيب شيخ الأزهر، يولي الخط العربي اهتمامًا كبيرًا.

وبيّن إسماعيل عبده، أهمية الخط العربي في الحضارة الإسلامية العريقة، كما تناول أهمية الخط العربي في التصميم وعلاقته الوثيقة بمضمون الكتاب في نوع الخط والشكل واللون.

وفي ختام الندوة، دعا مسئول ركن الخط العربي بـ جناح الأزهر ضيوف الندوة لزيارة جناح الأزهر الشريف بمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب، للوقوف على أنشطة الأزهر وخاصة «ركن اللوحات الفنية» للوقوف على اهتمام الأزهر بهذا المجال وما وصل إليه من أمور تدعو للفخر بأن هذه المؤسسة راعية لكل ما هو هادف.

أضف تعليق

عُمان الخير والسلام تسقط خفافيش الظلام

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2