منها البركة فى الرزق.. فوائد عدم النوم بعد صلاة الفجر

منها البركة فى الرزق.. فوائد عدم النوم بعد صلاة الفجرصلاة الفجر

الدين والحياة28-8-2024 | 04:37

لا شك أن النوم جزء مهم من الحياة وهو وسيلة لإعادة شحن طاقتك حتى تعد نفسك لاستئناف أنشطتك اليومية، وهو مهم لوظائف الدماغ وتحسين الصحة النفسية والجسدية سواءً كان غفوة سريعة أو النوم الطويل ليلًا.

وهناك فوائد عديدة لعدم النوم بعد صلاة الفجر فمن أبرزها:

1- الزيادة، والبركة في الرزق
تعد زيادة الرزق من أهم فوائد عدم النوم بعد صلاة الفجر، وروى ذلك أصحاب السنن الأربعة، وابن حبان في صحيحه، أنه -صلى الله عليه وسلم -مر على ابنته فاطمة -رضي الله عنها- وهي مضطجعة وقت الصباح، فقال لها: “يا بنية قومي اشهدي رزق ربك، ولا تكوني من الغافلين، فإن الله يقسم أرزاق الناس ما بين طلوع الفجر إلى طلوع الشمس”. رواه البيهقي.

2- التقرب إلى الله -عز وجل-
من أفضل فوائد عدم النوم بعد صلاة الفجر، هي التقرب إلى الله -عز وجل-، إذ يستطيع الفرد في ذلك الوقت التعبد في هدوءٍ، وسكينة، والدعاء بقلبٍ خاشع، ونفس مطمئنة، فالدعاء في ذلك الوقت من الأمور المستحبة للتقرب إلى الله عز وجل، فقد ثبت في حديث أبي أمامة الباهلي -رضي الله عنه- قال: (قِيلَ يا رسولَ اللهِ : أيُّ الدعاءِ أسمَعُ قال: جَوفَ الليلِ الآخِرِ، ودُبُرَ الصلواتِ المكتوباتِ). "أخرجه الترمذي، حسن".

3- الحفاظ على الفطرة
النوم في الليل، وبدء اليوم من أوله بعد الفجر من الفطرة التي جبل الله الخلق عليها، والحفاظ على تلك الفطرة من أهم فوائد عدم النوم بعد صلاة الفجر، فقد قال -سبحانه وتعالى-: {وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِبَاسًا وَالنَّوْمَ سُبَاتًا وَجَعَلَ النَّهَارَ نُشُورًا} أي هو الذي جعل لكم الليل ساترًا لكم بظلامه، وجعل النوم راحة لأبدانكم، وجعل لكم النهار؛ لتنتشروا في الأرض، وتطلبوا أرزاقكم، وأي تغيير في تلك الفطرة بالتأكيد سيكون له تأثيرًا سيئًا على الإنسان.

4- زيادة الإنتاجية
من فوائد عدم النوم بعد صلاة الفجر هو أن اليوم يُصبح طويلًا، فتجد الوقت الكافي للسعي، وإنجاز المهام بروية، دون الاستعجال، أو عدم الإتقان، إذ إن الدماغ يكون أكثر يقظة في ذلك الوقت، إلى جانب قلة المشتتات، مما يساعد على صفاء الذهن، وبالتالي تحسين الأداء.

5- تحسين الصحة العقلية، والنفسية
إذا اتخذت عدم النوم بعد صلاة الفجر عادة يومية لك، فإن ذلك سيساعد على تحسين صحتك العقلية، والنفسية، فوفقًا للأبحاث العلمية، يتمتع الأشخاص الذين يبدأون يومهم مبكرًا بوظائف دماغية أفضل، بالإضافة إلى أنهم أكثر وقاية من الخرف، والأمراض التنكسية العصبية؛ مثل مرض الزهايمر، ومرض باركنسون.

6- الوقاية من الأمراض المزمنة
وجدت بعض الدراسات أن الاستيقاظ مبكرًا من أهم الأسباب التي تجعل الفرد أكثر وقاية من الأمراض المزمنة مثل: مرض السكري، وأمراض القلب، والأوعية الدموية، وبعض أنواع السرطان، وغيرها، أما من يستيقظ دائمًا في مواعيد متأخرة، فهو أكثر عرضةً للإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 30%، مقارنة بمن يُكمل يومه بعد صلاة الفجر.

أضف تعليق

مجرمون على خطى نيرون

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2