حكم تفليج الأسنان الأمامية حرام؟

حكم تفليج الأسنان الأمامية حرام؟تفليج الأسنان الأمامية

الدين والحياة13-10-2024 | 05:13

أمرنا الله تعالي بعدم التغيير في خلقته، حيث قال تعالي "وَإِنْ يَدْعُونَ إِلَّا شَيْطَانًا مَرِيدًا. لَعَنَهُ اللَّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا. وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا".
ولم تقتصر أيضا تعاليم الرسول عليه الصلاة والسلام على النواحي الدينية وإنما تناول الأمور الدنيوية التي تنهي عن فعل ذلك فعلي سبيل المثال نهي صلي الله عليه وسلم عن "فلجة الأسنان" التي يلجأ إليها البعض بحثا عن مظاهر الجمال التي تضفي على الوجه والتي اتضح من خلال العلم الحديث كيف أنها مجرد مظهر كاذب يؤدي إلى وقوع الكثير من المشاكل والمضاعفات للأسنان.

وفى هذا الصدد أوضح الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء، قائلا: لا يجوز توسيع ما بين الأسنان أو تضييق المسافة بينهما كما تفعل بعض السيدات ، مؤكدا أن هذا الفعل من شأنه تغيير خلقة الله التي خلق الإنسان عليها، وهذا وسيلة اعتراض على خلق الله؛ لذا يجب التوقف عن هذا الأمر تماما.
واستشهد عويضة بحديث النبي حيث ثبت في الصحيحين وغيرهما لعن المتفلجات والمتنمصات، قال صلى الله عليه وسلم: لَعَنَ اللهُ الْوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ، وَالنَّامِصَاتِ وَالْمُتَنَمِّصَاتِ، وَالْمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ الْمُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللهِ. متفق عليه، واللفظ لمسلم.

أضف تعليق

إعلان آراك 2