"سويلم" يشارك في اجتماع اللجنة التوجيهية للمجلس الاستشاري المصري الهولندي

"سويلم" يشارك في اجتماع اللجنة التوجيهية للمجلس الاستشاري المصري الهولندياللجنة التوجيهية للمجلس الاستشاري المصري الهولندي

مصر14-10-2024 | 22:48

ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه، شارك الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، في اجتماع اللجنة التوجيهية للمجلس الاستشاري المصري الهولندي.

وأكد الدكتور سويلم، حرصه على تعزيز التعاون بين مصر و هولندا في مجال المياه، خاصة أن هذا التعاون بين البلدين يمتد لسنوات طويلة تم خلالها تنفيذ العديد من المشروعات والدراسات البحثية، مشيرًا لأهمية استمرار المجلس الاستشاري المصري الهولندي في متابعة موقف الدراسات والمشروعات الجارية، ومدى الالتزام بالبرنامج الزمني لتنفيذها.

وأشار الوزير، لقيام الوزارة بتحديد أولوياتها من المشروعات والدراسات البحثية التي ترغب في التعاون فيها مع شركاء التنمية ومن بينهم الجانب الهولندي، بحيث تعكس هذه الأولويات الإحتياجات الفعلية على الأرض طبقًا لرؤية الوزارة وأولوياتها.

وتم خلال اللقاء، استعراض ومناقشة جوانب التعاون الفني والإعداد لتمديد مذكرة التفاهم بين البلدين للسنوات الخمس المقبلة، والإشارة لتوقيع مصر و هولندا اليوم الإثنين، مذكرة تفاهم لدراسة (البحث عن مصادر الرمال في البحر المتوسط)، في ظل التوجه لإستخدام طرق طبيعية صديقة للبيئة في حماية الشواطئ.

وتم خلال اللقاء، مناقشة الموقف التنفيذي لمشروع (تحديث تقنيات الري لتحسين سبل عيش صغار المزارعين في صعيد مصر)، الجاري تنفيذه بالشراكة مع حكومة هولندا ومنظمة (الفاو)، والتأكيد على الإستمرار في تنفيذ أنشطة المشروع طبقًا للبرنامج الزمني المقرر.

كما تم، استعراض الإنجازات التي تحققت في مجال التعاون الثنائي تحت مظلة (برنامج البحوث التطبيقية بين مصر وهولندا)، Water-JCAR، حيث أعرب "سويلم" عن رغبته في استمرار الشراكة العلمية بين مصر وهولندا، مع دراسة إطلاق مرحلة ثانية من البرنامج لضمان إستدامة التعاون البحثي التطبيقي بين الجانبين، والذي نتج عنه عدد من الدراسات المهمة المطلوب متابعتها والبناء عليها.

أضف تعليق