15 دقيقة من الشمس يومياً .. وصفة طبيعية لتقوية العظام وحماية الجسم

15 دقيقة من الشمس يومياً .. وصفة طبيعية لتقوية العظام وحماية الجسمالتعرض لأشعة الشمس

منوعات22-8-2025 | 17:54

في وقت يزداد فيه الاعتماد على المكملات الغذائية لتعويض نقص الفيتامينات، يكشف الأطباء أن التعرض للشمس قد يكون الحل الأبسط والأكثر فعالية. فقط ربع ساعة يومياً من أشعة الشمس تكفي لتزويد الجسم بفيتامين "د" اللازم لصحة العظام والعضلات ودعم الطاقة.

التعرض لأشعة الشمس المباشرة لمدة 15 دقيقة يومياً يُعد وسيلة طبيعية وآمنة للحفاظ على مستويات فيتامين "د" لدى الأشخاص الأصحاء. فعند ملامسة أشعة الشمس للجلد، تبدأ الخلايا في إنتاج هذا الفيتامين الحيوي الذي يلعب دوراً أساسياً في:

نمو العظام بشكل سليم.

إعادة بناء العظام وتجديدها بصورة مستمرة.

دعم انقباض العضلات اللاإرادي مثل ضربات القلب وحركة الجهاز الهضمي .

المساعدة في تحويل الجلوكوز (سكر الدم) إلى طاقة يستفيد منها الجسم.

لكن نقص فيتامين "د" قد يترتب عليه ضعف العظام، هشاشة مبكرة، زيادة احتمالية الكسور، بالإضافة إلى مشكلات في العضلات وضعف المناعة.

هذا ما يؤكده دكتور محمد سامي ، استشاري طب العظام والمفاصل، ويضيف أن: "فيتامين د هو العمود الفقري لصحة العظام، ونقصه يُعد من أهم أسباب هشاشة العظام عند الكبار وتأخر النمو عند الأطفال. التعرض للشمس يعد المصدر الأساسي، ولكن يجب أن يكون التعرض في أوقات مناسبة ما بين العاشرة صباحاً والثانية ظهراً ولمدة لا تتجاوز 15 دقيقة مع كشف اليدين والوجه."

ويوضح أن بعض الفئات مثل النساء بعد سن اليأس، الأطفال في مراحل النمو، وكبار السن يحتاجون عناية خاصة بمستويات فيتامين "د"، وقد يستلزم الأمر تناول مكملات غذائية تحت إشراف الطبيب.

أضف تعليق

في قمة الكبار .. مصر شريك في صياغة المستقبل العالمي

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
اعلان