انطلاق مؤتمر طب عين شمس الـ46 لدمج التكنولوجيا والاستدامة في الرعاية الصحية

انطلاق مؤتمر طب عين شمس الـ46 لدمج التكنولوجيا والاستدامة في الرعاية الصحيةانطلاق مؤتمر طب عين شمس الـ46 لدمج التكنولوجيا والاستدامة في الرعاية الصحية

انطلقت فعاليات المؤتمر السنوي الـ46 لطب عين شمس تحت شعار "الاستدامة في الممارسات الطبية وحماية البيئة، بمشاركة واسعة من الأطباء والخبراء من مختلف الدول العربية وأوروبا والولايات المتحدة.

تعزيز التوظيف ودعم الخريجين

أوضحت الدكتورة غادة فاروق، نائب رئيس جامعة عين شمس لخدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن المؤتمر يتزامن مع استضافة الجامعة لملتقى التوظيف السنوي بمشاركة أكثر من 100 شركة.
وأشارت إلى أن الملتقى يعد منصة شاملة لخريجي جميع الجامعات، حيث يوفر فرص عمل وتدريب (Internships) في القطاعات الطبية، الصحية، الهندسية، والإدارية.

المدينة الطبية: نموذج متكامل للبحث والرعاية
ومن جهته صرح الدكتور علي محمد الأنور، عميد كلية الطب، أن المؤتمر يضم نحو 821 متحدثًا، مع توقع حضور 6 آلاف طبيب وطبيبة خلال فعالياته التي بدأت في 31 مارس وتستمر حتى 16 أبريل.

وأكد الأنور على ما يلي:
* تحول المدينة الطبية لعين شمس إلى نموذج متكامل للتعليم، البحث، والرعاية الصحية.
* تقديم أبحاث علمية تطبيقية للنواب والمدرسين المساعدين قابلة للتنفيذ الفوري لرفع جودة الرعاية وتقليل استهلاك الموارد.
* الكلية هي قلب النشاط الأكاديمي للمدينة الطبية، والمستشفيات الجامعية توفر بيئة بحثية متكاملة لتدريب الأطباء.
* تضم المدينة مستشفيات متخصصة (جراحة، أطفال، باطنة، طوارئ) مرتبطة ببرامج تدريبية تتعامل مع حالات حقيقية.
* دمج المساحات الخضراء والأنظمة الصديقة للبيئة داخل المستشفيات لابتكار حلول تحمي البيئة وتدعم الاستدامة.

تطوير البنية التحتية والتحول الرقمي
من جهته، أشار الدكتور طارق يوسف أحمد، المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة عين شمس، إلى أن المدينة الطبية تمثل كيانًا استراتيجيًا موحدًا يضم كافة المستشفيات الجامعية، بما فيها مستشفى عين شمس التخصصي والعبور الجامعي. وشمل التطوير:
* تحديث البنية التحتية (مياه، كهرباء، طاقة، صرف صحي، أنظمة إطفاء).
* إنشاء مبانٍ جديدة ومراكز متقدمة مثل بنك الدم الرئيسي (الأكبر في الشرق الأوسط)، ومستشفيات الطوارئ وجراحات الأطفال.
* اعتماد نظام معلومات متكامل لتداول بيانات المرضى رقميًا، مما يقلل الاعتماد على الورق ويحسن الكفاءة.
* إنشاء مجمع نفايات طبية مركزي وفق معايير بيئية صارمة لتقليل الأثر البيئي.

الاستدامة والعدالة الصحية
أكدت الدكتورة هالة سمير سويد، وكيل الكلية ونائب رئيس المؤتمر، أن اختيار شعار المؤتمر يعكس التوازن بين جودة الرعاية والحفاظ على البيئة. واستعرضت إنجازات الكلية في هذا الصدد:
* التحول الرقمي في منظومة الامتحانات، مما ساهم في خفض الانبعاثات الكربونية وتقليل استهلاك الأوراق والأحبار.
* تطوير المستشفيات وفق معايير الجودة والكفاءة في استخدام الموارد.
* تنظيم القوافل الطبية للمناطق الأكثر احتياجًا لتعزيز مفهوم العدالة الصحية كأحد أركان الاستدامة.
* إقامة 23 ورشة عمل تدريبية في المستشفيات والكلية على مدار أسبوعين على هامش المؤتمر.

رؤية مستقبلية وذكاء اصطناعي
أشار الدكتور طارق محمد يوسف، وكيل الكلية للدراسات العليا، إلى أن أبحاث المؤتمر تخدم المجتمع وتواكب رؤية مصر 2030، متوقعًا صدور توصيات عملية تخدم صحة المواطن.
وأكد الدكتور شريف فاروق، مقرر المؤتمر، على أهمية دمج التخصصات العلمية لاستخلاص توصيات تدعم الاستدامة الطبية.
و كشفت الدكتورة آية ياسين، المدير التنفيذي لمركز التميز للذكاء الاصطناعي، أن المدينة الطبية مجهزة منذ 5 سنوات بتقنيات الذكاء الاصطناعي لتحسين دقة التشخيص والعلاج وتقليل الأخطاء الطبية مع الحفاظ على دور العنصر البشري.

أضف تعليق

في قمة الكبار .. مصر شريك في صياغة المستقبل العالمي

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
اعلان