خدمات وفعاليات المواطن فى شهر رمضان المبارك

خدمات وفعاليات المواطن فى شهر رمضان المباركخدمات وفعاليات المواطن فى شهر رمضان المبارك

*سلايد رئيسى5-5-2019 | 22:48

كتب : محى عبد الغنى

أعلنت الدولة عن تسهيل  بعض الخدمات للمواطنين خلال شهر رمضان المبارك.. وتتمثل هذه الخدمات فى بعض الوزارات والهيئات كما يلى:

شكلت هيئة السكك الحديدية وشركة تشغيل مترو الانفاق مجموعات طوارى بكافة محطات المترو والقطارات استعداداً لاستقبال شهر رمضان المبارك .. وسيعمل مترو الانفاق من الساعة الخامسة والنصف صباحاً حتى الساعة الثانية صباح اليوم التالى .

وتتلقى شركة تشغيل المترو كافة الشكاوى من المواطنين عبر الخط الساخن ( 16048) ، وطالب وزير النقل المهندس كامل الوزير من قيادات مترو الانفاق والسكك الحديد التزام خطوط المترو والقطارات بالمواعيد المعلنة طبقاً لجداول التشغيل .

وفى نفس السياق.. أعلنت وزارة الثقافة عن خطة الفعاليات الثقافية والفنية، خلال شهر رمضان المبارك، والتي تأتي ضمن استراتيجية الوزارة للحفاظ على الهوية، وتبرز دور الإبداع في بناء الإنسان وتنمية الوعي، وتشمل أنشطة متنوعة يتم تنفيذها في مختلف محافظات الجمهورية من خلال القطاعات الثقافية.

وذكر بيان للوزارة، أن المركز القومي لثقافة الطفل التابع للمجلس الأعلى للثقافة أعد برنامجا مكثفا لرواد الحديقة الثقافية في السيدة زينب يضم المسابقات الفنية والفكرية، ورش الحكي والتشكيل، عروض الأراجوز وخيال الظل وعرائس القفازات، فريق كورال الحديقة (سلام) إضافة إلى عرض مسرحي لفريق أطفال الحديقة، وأخرى لذوي القدرات الخاصة مع عروض موسيقية وغنائية خاصة بهم.

وكشف البيان أن دار الأوبرا المصرية ستقدم عروضاً تجمع بين سهرات للدول العربية يحتضنها المسرح الصغير، وتتضمن ملامح من التراث الموسيقي والغنائي مع نماذج من العادات والتقاليد التي تميزها لدول تونس، الكويت، المغرب، لبنان وبنجلاديش إلى جانب عروض على 6 مسارح أخرى بالقاهرة (الكبير - المكشوف - الجمهورية - معهد الموسيقى العربية) والإسكندرية ودمنهور تضم أمسيات موسيقية وغنائية متميزة ذات صبغة دينية، إضافة إلى عروض لفرق فنية شابة متفردة مع ليالي لنجوم الموسيقى والغناء في مصر والوطن العربي، إلى جانب استكمال فعاليات برنامج الموسم الفني للأوبرا.

كما أعلنت شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوي الجمهورية عن شن حملات مكثفة بالتنسيق مع الإدارة العامة لشرطة الكهرباء خلال شهر رمضان لمواجهة الأحمال الزائدة ومعاقبة كل من يعلق زينة رمضان أمام منزله للإنارة دون الرجوع إلى شركة الكهرباء وأخذ تصريح بذلك.

وقال الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الوزارة رفعت حالة الطوارئ القصوى استعدادا لشهر رمضان الكريم حرصا على عدم معاناة المواطنين من أي أعباء خلال أداء فريضة الصيام، مؤكدا أنه سيجرى تأمين التغذية الكهربائية من خلال توفير عدد من ماكينات الديزل بشركات توزيع الكهرباء لاستخدامها في حالة حدوث انقطاعات نتيجة أعطال فنية.

وكشفت قيادات بوزارة الداخلية عن تفاصيل خطط التأمين خلال شهر رمضان، موضحة أن اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، عقد اجتماعًا مع عدد من مساعديه ومديرى الأمن والقيادات الأمنية المعنية، لاستعراض استعدادات قطاعات الوزارة لاستقبال شهر رمضان المعظم، وأُطر التنسيق بين مختلف القطاعات، لحماية أمن المواطنين.

وأوضحوا أن الوزير بدأ الاجتماع بتقديم التهنئة لجميع أعضاء هيئة الشرطة بمناسبة قرب حلول شهر رمضان الكريم، معرباً عن تقديره للجهود التى يبذلها رجال الشرطة والتضحيات التى يقدمونها يومياً، والتى تعكس إخلاصهم وتفانيهم فى أداء واجبهم، واستعرض بعدها خطط التأمين بمحاورها الرئيسية على مستوى الأمن الشرطى، إضافة للدور الاجتماعى والخيرى الذى تقوم به الوزارة عبر أفرع منفذ «أمان» الذى يقدم السلع الاستهلاكية بجودة وأسعار تنافسية، بجانب مبادرة خيرية لتأهيل دور رعاية الأيتام والمسنين.

 ومن جانب آخر قام اللواء أنور سعيد، مدير الإدارة العامة لمباحث التموين والتجارة، بجولات ميدانية للمرور على الأسواق  فى عدة مناطق، وذلك لمكافحة الجريمة بشتى صورها، لاسيما جرائم الغش التجارى وغلاء الأسعار، وتكثيف المتابعات الميدانية للأسواق، ومتابعة المعروض من السلع، معتبرًا أن تأمين غذاء المواطن، خاصة محدودى الدخل على رأس أولويات وزارة الداخلية، تنفيذًا لتوجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، حيث تبذل أجهزة الوزارة ومن بينها مباحث التموين، جهودًا كبيرة على مدار الساعة لتوفير الأمن فى كل ربوع الوطن، مما ينعكس على التوسع فى إنشاء السلاسل التجارية ومنافذ القطاع العام، بالإضافة إلى الدور المهم الذى تؤديه وزارة الدفاع بتوفير منافذ ثابتة ومتنقلة، وكذلك مشروع «أمان» التابع لوزارة الداخلية، وبالتالى يؤدى إلى توفير السلع الغذائية وضمان وصولها للمواطنين بسهولة ويسر.

وعن استعداد الادارة العامة لمباحث التموين لشهر رمضان  قال اللواء أنور سعيد: بدأنا مبكرًا تنفيذ خطة شهر رمضان، حيث عممنا تعليمات وزير الداخلية بمراقبة وضبط الأسواق على جميع ضباط وأفراد الإدارة العامة لمباحث التموين، وجميع أقسام التموين على مستوى المديريات، والتى تتبعنا فنيًا، إلى جانب التنسيق مع الوزارات المختلفة للمشاركة فى تنفيذ الخطة، كما نجحت الحملات التى تقوم بها الإدارة فى جميع المحافظات، فى ضبط 14 قضية إسطوانات بوتاجاز بمضبوطات بلغت 569 إسطوانة، و49 قضية دقيق مدعم وأقماح ومخابز بمضبوطات بلغت 17 طنًا، و10 قضايا فى مجال الإتجار غير المشروع بالسلع التموينية المدعمة، و62 قضية فى مجال الغش التجارى، و308 قضايا فى مجال «المحلات العامة، والشهادات الصحية، وعدم الإعلان عن الأسعار، وبيع بأزيد من السعر، وباعة جائلين»، و33 قضية فى مجال اللحوم والطيور والأسماك بمضبوطات بلغت 33,430 طنًا، و12 قضية فى مجال بيع السجائر بأزيد من السعر، و3قضايا فى مجال المنتجات مجهولة المصدر، وقضية فى مجال الأعلاف والأسمدة بمضبوطات بلغت 15 طن أعلاف وأسمدة زراعية.

أضف تعليق