د. رشاد عبده لــ «دار المعارف» .. الاقتصاد المصري حقق معدلات أداء مطمنة إقليميًا وعالميًا

د. رشاد عبده لــ «دار المعارف» .. الاقتصاد المصري حقق معدلات أداء مطمنة إقليميًا وعالميًاد. رشاد عبده لــ «دار المعارف» .. الاقتصاد المصري حقق معدلات أداء مطمنة إقليميًا وعالميًا

غير مصنف18-9-2019 | 20:06

كتبت صفاء التلاوي

بفضل التوجهات الاقتصادية للرئيس السيسي التي يتم في إطارها تنفيذ إجراءات الاصلاح الاقتصادي حقق الاقتصادي المصري معدلات مطمئنة على الصعيد العالمي والإقليمي..

هذا ما أكد د. رشاد عبده ، الخبير الاقتصادي ورئيس منتدى الدراسات الاقتصادية لــ "دار المعارف" انطلاقًا من رؤيته لمعدلات أداء الاقتصاد المصري.

وجدير بالذكر أن تراجع التضخم حقق معدلات قياسية، حيث شهد معدل التضخم فى مصر خلال شهر أغسطس 2019، تراجعًا، ليسجل 6.78% مقابل 13.6% فى الشهر المماثل من العام الماضى 2018، حيث جاء المعدل مخالف للتوقعات التى كانت تشير إلى أن التضخم سيرتفع خلال هذا الشهر، وهو ما يؤكد تباطؤ وتيرة ارتفاع الأسعار من عام لآخر، كما يؤكد صحة الخطى التى تسير الحكومة بها فى خطتها لخفض معدل التضخم.

كما بلغ حجم التراجع فى معدل التضخم السنوى لشهر أغسطس الماضى6.9% ، وفي ضوء هذه المؤشرات قرار البنك المركزي خفض سعر الفائدة 1.5% خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية الأخير .

ومن واقع رؤيته لهذه المؤشرات أكد د. رشاد عبده أن قرار البنك المركزي جاء بعد وصول معدلات النشاط الاقتصادي إلى مستويات مطمئنة لصناع القرار والمستثمرين .

وردًا على مخاوف البعض تأثر ايداعات البنوك بقرار خفض الفائدة أوضح د. رشاد عبده أن البنوك مازالت الاعلى من حيث ارتفاع معدلات الأمان وانعدام المخاطر ، ومن هذا المنطلق يتوقع د. رشاد عبده عدم تأثر الودائع بالقطاع المصرفي بخفض الفائدة ، خاصة في ظل ارتفاع أسعار الذهب ، علاوة على الحاجة إلى مزيدًا من عوامل الجذب في مجال العقارات والعديد من مجالات الانتاج الأخرى .

ويتوقع د. رشاد عبده مزيدًا من جني ثمار الاصلاح الاقتصادي خلال الفترة المقبلة في ظل الشفافية والإخلاص الذي باتت تتصف به إدارة البلاد في ظل توجهات القيادة السياسية ، علاوة على تغير النظرة الإقليمية والعالمية للاقتصاد المصري الذي وصفته تقارير المؤسسات الدولية بأنه " يدعو للتفاؤل" لافتًا أن هذه التقاير تقرير " بلومبرج" الذي صنف العملة المصرية بثاني أفضل العملات بعد العملة الروسية .

    أضف تعليق

    المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

    #
    مقال رئيس التحرير
    محــــــــمد أمين
    إعلان آراك 2