على عهدة «بلومبرج».. تفاهمات جديدة بين نتنياهو وعباس برعاية أمريكية

على عهدة «بلومبرج».. تفاهمات جديدة بين نتنياهو وعباس برعاية أمريكيةعلى عهدة «بلومبرج».. تفاهمات جديدة بين نتنياهو وعباس برعاية أمريكية

* عاجل10-6-2017 | 00:38

دار المعارف - وكالات
افادت وكالة "بلومبرج" اليوم السبت أن الرئيس محمود عباس سوف يتخلى مؤقتا عن مطلبه بتجميد البناء في المستوطنات كشرط لاستئناف المفاوضات؛ مع الجانب الإسرائيلى.
وأضافت الوكالة أن مسؤول فلسطيني كبير كشف لصحيفة "إسرائيل اليوم" عن التفاهمات بين الأطراف، والتي أساسها، بزعمه أن إسرائيل تواصل البناء في الكتل الاستيطانية، ولكن تجمد على نحو شبه تام البناء خارجها.
كما صرح مصدر رفيع المستوى في رام الله، مقرب جدا من الرئيس عباس لـ "اسرائيل اليوم" أن إزالة مطلب تجميد البناء جاء بفضل تفاهمات هادئة تحققت مؤخرا بين الأطراف في جولة اتصالات سرية، جرت بوساطة مبعوث الرئيس الأمريكي إلى الشرق الأوسط، جيسون جرينبلت والذي أجرى جولة مكوكية بين القدس ورام الله في زياراته الأخيرة إلى المنطقة.
وواصل المسئول أنه فى إطار التفاهمات الهادئة بين الأطراف سوف تواصل إسرائيل سياسة البناء داخل الكتل الاستيطانية. ومع ذلك، فانها ستجمد على نحو شبه تام البناء في المستوطنات خارج الكتل الاستيطانية الكبرى، وفي هذه التجمعات لا يبدأ بناء جديد، باستثناء مشاريع قليلة توجد في سياق البناء بالفعل. وذلك كي لا تتقرر "حقائق على الارض".
 واضاف بان التفاهمات الجديدة التي تلقت مباركة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة محمود عباس، مضيفا أن التغيير الكبير في الاتفاق مع الأمريكيين في موضوع المستوطنات، في ضوء دخول دونالد ترامب منصب الرئيس الأمريكي، يتمثل في أمرين: الأول هو إلغاء التقييد للبناء خارج الكتل الاستيطانية، والثاني هو إلغاء السقوف لعدد وحدات السكن.
أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2