جنوب إفريقيا تستبدل لقاح استرازينكا بـ «سبوتنيك»

جنوب إفريقيا تستبدل لقاح استرازينكا بـ «سبوتنيك»جنوب إفريقيا تستبدل لقاح استرازينكا بـ «سبوتنيك»

غير مصنف8-2-2021 | 19:09

دار المعارف - عمرو حسين

قررت حكومة جنوب إفريقيا، اليوم الأحد، إلغاء تلقيح العاملين في مجال الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية بلقاح استرازينكا - أكسفورد، بعد أن أشارت تجربة سريرية إلى أنه غير فعال في منع فيروس كورونا السائد في البلاد. وبدء مناقشات حول سبوتنيك.

وكانت جنوب إفريقيا تلقت أول مليون جرعة من لقاح استرازينكا الأسبوع الماضي، وكان من المتوقع أن تبدأ في إعطاء اللقاحات للعاملين في مجال الرعاية الصحية في منتصف فبراير الجارى. لكن البيانات الأولية أشارت إلى أن اللقاح لا يوفر سوى "الحد الأدنى من الحماية ضد المرض الخفيف إلى المتوسط" الذي تسببه السلالة الجديدة في جنوب إفريقيا. شملت الدراسة 2000 شخص، معظمهم من الشباب وبصحة جيدة. كان متوسط ​​عمر المتطوعين 31عاما.

قال رئيس اللجنة الاستشارية لفيروس ـكورونا في جنوب إفريقيا، سالم عبد الكريم، إنه لا توجد بيانات كافية حول مدى فعالية اللقاح في الحماية من الأمراض الشديدة التي يسببها البديل. مؤكدًا: "إن طرح لقاح استرازينكا يحتاج إلى تعليق مؤقت بينما نحصل على معلومات الفعالية السريرية".

وقال وزير الصحة زويلي مخيزي، إن المناقشات جارية لاستكشاف البدائل المتاحة: "هناك مناقشات جارية حول لقاح سبوتنيك و سبوتنيك V، وهناك مناقشات جارية حول سينوفارم، ومناقشات جارية مع موديرنا" وسنحتاج أيضًا إلى استكشاف المزيد حول نوفافاكس.

    أضف تعليق