تعرف على اللواء الراحل كمال عامر وسيرته الذاتية

تعرف على اللواء الراحل كمال عامر وسيرته الذاتيةتعرف على اللواء الراحل كمال عامر وسيرته الذاتية

غير مصنف4-3-2021 | 19:07

دار المعارف

مسيرة طويلة في خدمة الوطن، بدأها اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، من قبل حتى التحاقه بالكلية الحربية في نهايات الخمسينيات، وظل مدافعًا عن وطنه ومؤمنًا بضرورة النضال في سبيله حتى أنفاسه الأخيرة.

إذ غيب الموت اللواء كمال عامر، الذى توفى، اليوم الخميس، جراء إصابته بفيروس كورونا المستجد "كوفيد - 19"، إلى مقابر الأسرة، حيث تم دفنه فى مقابر القوات المسلحة بمصر الجديدة. وشغل اللواء كمال عامر عدة مناصب داخل الدولة، كما أنه انتخب بمجلس النواب بالفصل التشريعي الأول، ثم الفصل التشريعي الثانى وكان رئيسا للجنة الدفاع والأمن القومى، بكلا المجلسين.

تخرج اللواء كمال عامر من الكلة الحربية عام 1962 بسلام المشاة، وحصل على ماجستير العلوم العسكرية فى أكتوبر 1972، وحصل على درجة الزمالة فى الاستراتيجية العسكرية فى يونيو 1984.

التدرج الوظيفي:

شغل جميع المناصب القيادية من قائد فصيلة مشاة مرورا بجميع المناصب بسلاح المشاة.

رئيسا لأركان وقائد لواء مشاة ميكانيكي.

رئيسا لأركان وقائد فرقة مشاة ميكانيكي.

رئيسا لأركان القوات المصرية في عمليات الخليج الثانية.

قائد القوات المصرية في عمليات الخليج الثانية.

رئيس أركان الجيش الثالث الميداني.

قائدا للجيش الثالث الميداني.

نائبا لمدير المخابرات الحربية خلال فترتين (يوليو 1991 إلي يوليو 1992 – والثانية من يناير 1995 – ديسمبر 1995). مديرا للمخابرات الحربية والاستطلاع حتي 1997.

وحصل اللواء كمال عامر على درجة الكتوراة فى الاستراتيجية القومية من أكاديمية ناصر العسكرية العليا، وله العديد من المؤلفات فى التاريخ العسكرى والأمن القومى المصرى

كما شغل العديد من الوظائف المدنية البارزة مثل محافظًا لمطروح، ومحافظًا لأسوان، وكان آخر منصب قد تولاه، هو رئاسة لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب.

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أصدر اليوم الخميس، قرارا بترقية اللواء كمال أحمد عامر رئيس لجنة الدفاع والامن القومي بمجلس النواب، إلى رتبة فريق فخري مع منحه وشاح النيل، وإطلاق اسمه على أحد المحاور أو الميادين الرئيسية بجمهورية مصر العربية.

    أضف تعليق

    تسوق مع جوميا

    الاكثر قراءة

    إعلان آراك 2